كاليفورنيا تقاضي ترمب لإلغاء برنامج المهاجرين الشباب

People participate in a protest in defense of the Deferred Action for Childhood Arrivals program or DACA in New York, NY, U.S., September 9, 2017. REUTERS/Stephanie Keith
مظاهرات في نيويورك ضد إلغاء برنامج "داكا" (رويترز)

أقامت كاليفورنيا وثلاث ولايات أخرى دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس دونالد ترمب بشأن قرار إلغاء برنامج الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة المعروف اختصارا باسم "داكا".

وقال المدعي العام لكاليفورنيا زافيير بيسيرا إن خطوة ترمب إلغاء برنامج "داكا" الذي حمى هؤلاء المهاجرين من الترحيل ووفر لهم تصاريح العمل سيتسبب في مشكلة اقتصادية في الولاية الأميركية صاحبة أعلى كثافة سكانية، والتي تعتمد على العمال المهاجرين.

وانضمت مينيسوتا ومين وماريلاند إلى كاليفورنيا في إقامة الدعوى أمام محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو.

وفي الأسبوع الماضي قال ترمب إنه سينهي البرنامج الذي وضعه سلفه الرئيس الديمقراطي باراك أوباما عام 2012، وذلك اعتبارا من مارس/آذار ممهلا الكونغرس ستة أشهر لتحديد مصير نحو 800 ألف شاب يشملهم البرنامج.

ويمنح البرنامج المهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني أثناء طفولتهم امتيازات لمدة عامين قابلة للتجديد، ويسمح لهم بالإقامة والدراسة والعمل في الولايات المتحدة.

ترمب أصدر أمرا تنفيذيا في مارس/آذار يمنع اللاجئين من ست دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة (رويترز)ترمب أصدر أمرا تنفيذيا في مارس/آذار يمنع اللاجئين من ست دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة (رويترز)

دخول اللاجئين
وفي سياق آخر، علق القاضي بالمحكمة العليا الأميركية أنتوني كنيدي بصورة مؤقتة القيود التي فرضتها محكمة أقل درجة على الأمر الذي أصدره الرئيس ترمب لمنع اللاجئين من دخول الولايات المتحدة.

وأبقت المحكمة العليا على نفاذ مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي أصدرته إدارة ترمب، ما يبدد آمال حوالي 24 ألف لاجئ نالوا الموافقة على طلبات اللجوء التي قدموها.

وجاء قرار كنيدي في معرض بته في طعن تقدمت به وزارة العدل على الحكم الذي أصدرته الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف ومقرها سان فرانسيسكو يوم الخميس الماضي، وسيسمح للمهاجرين من أنحاء العالم بدخول البلاد إذا كان لديهم عرض رسمي من وكالة لإعادة التوطين.

وقالت وزارة العدل في الطلب الذي تقدمت به للمحكمة إن قرار الدائرة التاسعة بشأن منع اللاجئين "سيربك الوضع القائم ويحبط التنفيذ المنظم للشروط الخاصة باللاجئين في الأمر التنفيذي الواسع النطاق الذي أصدره ترمب في مارس/آذار ومنع المسافرين من إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة.

لكن المحكمة العليا تركت الباب مفتوحا لمعارضي الحظر من أجل تقديم طعونهم بحلول ظهر يوم الثلاثاء، ما يمهد الطريق مجددا أمام صدور قرار معاكس لوضع اللاجئين المحتملين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

إدارة ترمب تلغي برنامج "داكا" للمهاجرين

شكك الكاتب مايكل جيرسون في دافع الرئيس دونالد ترمب من إلغاء برنامج المهاجرين الشباب (داكا) الذي يسمح للمهاجرين غير النظاميين بالعيش والعمل علنا حال قدومهم إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

Published On 8/9/2017
إدارة ترمب تلغي برنامج "داكا" للمهاجرين

انتقد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما القرار الذي اتخذته إدارة الرئيس دونالد ترمب الثلاثاء، وقررت بموجبه إلغاء برنامج “الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة” المعروف اختصارا باسم “داكا”.

Published On 6/9/2017
Deferred Action for Childhood Arrivals (DACA) program supporters rally at City Hall in Los Angeles, California, September 5, 2017. REUTERS/ Kyle Grillot

“داكا” برنامج اعتمده الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يمنع ترحيل مهاجرين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالا، ويمنحهم حق الدراسة والعمل. ألغاه خلفه دونالد ترمب عام 2017.

Published On 6/9/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة