البرلمان البريطاني

شعار البرلمان البريطاني British Parliament - الموسوعة

المؤسسة التشريعية الأعلى في بريطانيا، يتكون من مجلس العموم ومجلس اللوردات، من مهامه إصدار القوانين ومراقبة عمل الحكومة ومحاسبة السلطة التنفيذية.

السيادة البرلمانية هي مبدأ من مبادئ دستور المملكة المتحدة غير المكتوب، وهذا الدستور يجعل البرلمان السلطة القانونية العليا في المملكة المتحدة، والتي يمكنها من إصدار أو إلغاء أي قانون.

يعرف البرلمان أيضا باسم "قصر وستمنستر"، ويقع وسط لندن على بعد أمتار من مكتب رئيس الحكومة.

كان مبنى البرلمان قصرا ملكيا، وهو واحد من المباني الأكثر شهرة في العالم. يتضمن البيت ذو اللون الأخضر غرفة العموم، فيما يحتل مجلس اللوردات الغرفة ذات اللون الأحمر.

التاريخ
أنشئ البرلمان البريطاني بين القرنين الثامن و11 الميلاديين، واستخدمت كلمة البرلمان في إنجلترا لأول مرة عام 1236 لوصف الاجتماع الاستشاري للملك.

كان المجلس العام في عهد الملك إدوارد الأول -الذي تولى الحكم عام 1272- هو البرلمان لكن دون أن يكون له طابع مؤسسي.

غير أنه تحول إلى مؤسسة قائمة بذاتها وأصبح ينعقد بشكل منتظم في العشرين عاما الأولى من عهده مرتين في السنة.

المهام
من مهام البرلمان البريطاني:

– إصدار القوانين الجديدة، ودراسة السياسات العامة للمملكة، ومراقبة عمل الحكومة ومساءلتها وتدقيق أعمالها وقراراتها.

– مناقشة قضايا الساعة والنظر في كيفية إنفاق الضرائب.

– النظر في أهم القضايا التي تؤثر في حياة الناس كالصحة والبيئة والنقل وفرص العمل والمدارس والجريمة.

وينقسم البرلمان إلى غرفتين: مجلس العموم ومجلس اللوردات.

مجلس العموم
يتكون من 650 عضوا يُنتخَبون بشكل مباشر كل خمس سنوات، ويشكل رئيس الأغلبية الفائزة الحكومة، وبإمكان أعضائه تقديم طلب سحب الثقة من الحكومة.

معظم المرشحين يتقدمون للانتخابات على قوائم حزبية، فيما يفضل البعض الترشح مستقلين. رئيس الوزراء هو رئيس الأغلبية الحزبية بالبرلمان وهو الذي يشكل الحكومة.

مجلس اللوردات
الغرفة الثانية للبرلمان، ويضم أعضاء معينين من الخبراء والنبلاء والأساقفة، وهو مكمل لعمل مجلس العموم المنتخب، ويشاطره مهمة صياغة القوانين والتدقيق ومراجعة عمل الحكومة وقراراتها.

يضم المجلس 760 عضوا، تعينهم الملكة ورئيس الوزراء وبعض الهيئات المستقلة، بعضهم من النبلاء بالوراثة، وبعضهم من رجال الدين كالأساقفة ومسؤولي الأديرة، والبعض الآخر من ذوي الخبرة الواسعة. وقد قلصت -مؤخراـ حصة المعينين بالوراثة لصالح ذوي الخبرات.

تقوم الملكة بافتتاح البرلمان وحله وإقرار مشاريع القوانين، وتلقي الملكة خطابا في مجلس اللوردات ترشد فيه البرلمان لعدد من الأفكار والخطط والتشريعات، ومضمون الكلمة تعده الحكومة الجديدة.

المصدر : الجزيرة