إيران وباكستان تتفقان على مراقبة حدودهما المشتركة

جنود إيرانيون قرب الحدود مع باكستان (أسوشيتد برس-أرشيف)
جنود إيرانيون قرب الحدود مع باكستان (أسوشيتد برس-أرشيف)
قال قائد قوات حرس الحدود التابعة لقوى الأمن الداخلي في إيران العميد قاسم رضائي إن إيران وباكستان اتفقتا في محادثات استمرت طيلة الشهرين الماضيين على إرسال قوات لمراقبة الحدود المشتركة بين البلدين.
 
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا" عن رضائي قوله إن إيران تعاني من مشكلات على حدودها مع باكستان، "وقد تحدث المسؤولون الإيرانيون مع نظرائهم الباكستانيين حول عدد من القضايا بما فيها تهريب المخدرات وتسلل عناصر الأشرار والمهربين الأفغان".
 
وأضاف أن وفدا باكستانيا سيزور إيران قريبا لإجراء محادثات تتناول الإدارة المشتركة للحدود.
 
وكانت دورية لحرس الحدود الإيراني تعرضت لهجوم على الحدود الجنوبية الشرقية مع باكستان في أبريل/نيسان الماضي، مما أدى إلى مقتل تسعة منهم.
 
واستدعت الخارجية الإيرانية بعد الحادث السفير الباكستاني وأبلغته احتجاج طهران، وتوقعاتها الشديدة من إسلام آباد باتخاذ خطوات جادة لاعتقال المتورطين وإنزال العقوبة بهم.
المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

استدعت الخارجية الإيرانية السفير الباكستاني لديها على خلفية هجوم مسلحين على حرس الحدود الإيراني قالت طهران إنهم تسللوا عبر الحدود الباكستانية، وأعربت طهران عن احتجاجها مطالبة باعتقال الجناة ومحاكمتهم.

بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ووزير الداخلية تشودري نثار في إسلام آباد، ضرورة إيجاد حلول للمشاكل الحدودية بين البلدين، وتعقب المجموعات المسلحة.

حذرت إيران اليوم من أنها ستضرب قواعد من وصفتهم بالإرهابيين إذا لم تتصد باكستان لهم، بينما طالبت إسلام آباد طهران بإطلاعها على أماكن وجود هؤلاء كي تتخذ الإجراءات المناسبة ضدهم.

استدعت وزارة الخارجية الباكستانية السفير الإيراني لديها مهدي هونر دوست احتجاجا على تهديدات رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري بضرب أهداف لمن وصفهم بالإرهابيين داخل باكستان.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة