بيان أممي عن خطر المجاعة في أربع دول

Salem Abdullah Musabih, 6, is held by his mother as she sits on a bed at a malnutrition intensive care unit at a hospital in the Red Sea port city of Hodaida, Yemen September 11, 2016. REUTERS/Abduljabbar Zeyad TPX IMAGES OF THE DAY SEARCH
أم تمسك بطفلها في مستشفى بمدينة الحديدة اليمنية وقد أنهك الجوع جسده الغض نتيجة الحرب الدائرة في بلده (رويترز)

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة اليوم الأربعاء لاعتماد بيان يعرب فيه عن قلقه البالغ إزاء المستوى غير المسبوق للاحتياجات الإنسانية العالمية وتهديد المجاعة لأكثر من عشرين مليون شخص.

وحصلت الجزيرة على نسخة من مسودة البيان الذي يحذر من العواقب المدمرة لاستمرار الصراعات على المدنيين في اليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا.

وسيطلب المجلس من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم توصيات محددة بعد شهرين لتنشيط الاستجابة الفعالة لخطر المجاعة في تلك الدول.

كما يشدد البيان على أن الاستجابة لهذه الأزمات تقتضي احترام جميع الأطراف للقانون الإنساني الدولي.

ويعرب مجلس الأمن عن استيائه من إخفاق أطراف بعينها في تلك الدول التي ترزح تحت نير الصراعات في ضمان الوصول غير المقيد والمستمر للمساعدات إلى محتاجيها.

ويحث المجلس في بيانه كافة الأطراف في الدول الأربع على السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وعاجل لجميع المناطق، وتسهيل دخول المواد الأساسية من غذاء ووقود وإمدادات طبية وتوزيعها في أرجاء كل دولة من تلك الدول.

كما يدعو البيان كل الأطراف إلى حماية البنى التحتية المدنية التي تعد حيوية لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الدول المتأثرة بالصراعات.

 

المصدر : الجزيرة