لائحة اتهام بالفساد قريبا ضد سارة نتنياهو

بنيامين نتنياهو وزوجته سارة يواجهان اتهامات بالفساد (رويترز)
بنيامين نتنياهو وزوجته سارة يواجهان اتهامات بالفساد (رويترز)

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت سيصدر قريبا لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو زوجة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تتعلق بأربعة ملفات فساد.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية مساء أمس الاثنين أن قضية الفساد الأولى المتهمة فيها سارة تتصل بتشغيل كهربائي لم يفز بمناقصة في منزل رئيس الحكومة بمدينة قيسارية شمال إسرائيل، ونقل مصاريفه إلى صندوق الدولة.

وترتبط القضية الثانية باستخدام عاملة في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية للإشراف على والد سارة، أيضا على حساب مكتب رئاسة الوزراء.

وتتعلق القضية الثالثة بشراء أثاث حديقة لمكتب رئيس الحكومة في القدس على حساب المكتب، ثم نقله إلى منزله، في حين تتصل القضية الرابعة بتضخيم مصاريف الضيافة في منزل رئيس الحكومة.

من ناحية أخرى، أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت بأنه سيتم إصدار لائحة الاتهام ضد سارة قريبا، وذلك بعد انتهاء الشرطة من التحقيقات معها بشكل كامل.

في السياق، نقل الموقع عن محامي عائلة نتنياهو يوسي كوهين نفيه الاتهامات الموجهة لزوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقبل نحو ثمانية أشهر قدمت الشرطة الإسرائيلية توصية بمحاكمة سارة نتنياهو على ملفات الفساد المتهمة فيها، وأيد ذلك مؤخرا المدعي العام أفيحاي مندلبليت.

فساد رئيس الوزراء
في نفس الوقت، تتزايد الضغوط على بنيامين نتنياهو بسبب اتهامات بالفساد، وكانت الشرطة الإسرائيلية أبلغت محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون الخميس الماضي "بشأن الاشتباه رسميا في ارتشاء نتنياهو وإساءته الأمانة"، لكنه لم يتقرر حتى الآن تقديم لائحة اتهام ضده.

وجاء التطور قبل ساعات من إعلان النيابة العامة الإسرائيلية إبرام اتفاق مع المساعد السابق لنتنياهو آري هارو باعتباره "شاهد ملك"، وعدم الدخول إلى السجن مقابل تقديم معلومات عن شبه الفساد التي تحقق بشأنها الشرطة مع نتنياهو.

وخضع نتنياهو لاستجواب الشرطة في قضيتين، إحداهما تتعلق بهدايا رجال أعمال له ولأسرته، والأخرى تتعلق بمحادثات بينه وبين ناشر إسرائيلي.

وجاء في وثيقة قضائية إسرائيلية أن القضيتين تتعلقان "بالاشتباه في ارتكاب جنايات الرشوة والاحتيال وخيانة الثقة"، لكنها لم تحدد من ربما يواجه اتهامات بارتكاب الجرائم.

وحددت صحيفة جيروزاليم بوست أمس الاثنين ثلاثة سيناريوهات متوقعة لمستقبل نتنياهو.

وقالت إن السيناريو الأول الذي يفضله نتنياهو هو عدم الاضطرار للاستقالة، وفي الثاني يطلب الوزراء منه التنحي بعد توجيه لائحة اتهام ضده، ويتم التوجه إلى انتخابات مبكرة.

أما في السيناريو الثالث -الذي وصفته بالأكثر واقعية- فإن مصير نتنياهو سيتحدد في ربيع العام المقبل 2018.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أجرى فريق من وحدة التحقيق في الجرائم الكبرى التابعة للشرطة الإسرائيلية جولة تحقيق جديدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمقر إقامته بالقدس الغربية. ويواجه نتنياهو اتهامات بالفساد وخيانة الأمانة.

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها حصلت على أدلة تثبت تورط المدير السابق لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمتابعة مصالح تجارية بصورة غير مشروعة، الأمر الذي حظي بتغطية إعلامية واسعة.

ذكرت مجلة دير شبيغيل الألمانية أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تدرس التراجع عن إتمام بيع ثلاث غواصات ألمانية متطورة من طراز دولفين لإسرائيل، حال ثبوت اتهامات الفساد الموجهة لبنيامين نتنياهو.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة