روحاني يقدم تشكيلة حكومته للبرلمان

Iranian president Hassan Rouhani attends a news conference in Tehran, Iran, May 22, 2017. TIMA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
الرئيس الإيراني جدد الثقة في أبرز وزرائه (رويترز)

قدم الرئيس الايراني حسن روحاني التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومته إلى البرلمان، وذلك تمهيدا للتصويت على منحها الثقة.

وتظهر التشكيلة الوزارية الجديدة أن روحاني في دورته الرئاسية الثانية أجرى تعديلات في التشكيلة شملت نصف الوزراء، منها وزارة الدفاع، في حين قرر الاحتفاظ بأصحاب الوزرات السيادية، وعلى رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف، والداخلية رحمان فضلي، والنفط بيجن زنكنه، والاستخبارات محمود علوي.

في المقابل، ترك الجنرال حسين دهقان منصب وزير الدفاع لمساعده الجنرال أمير حاتمي القادم من الجيش وليس من الحرس الثوري، كما فقد وزير الاقتصاد علي طيبنا منصبه لحساب مسعود كرباسيان الذي كان نائبا للوزير، كما خلت التشكيلة الحكومية من اسم وزير للتعليم العالي.

وأعيد انتخاب روحاني في مايو/أيار الماضي، وتعرض خلال الأيام القليلة الماضية لانتقادات دفعته حسب بعض المسؤولين إلى التخلي عن تعيين نساء في الحكومة والاكتفاء بمناصب محدودة جدا للإصلاحيين الذين دعموه خلال حملته الانتخابية.

ويعتزم روحاني تعيين نساء في مناصب نواب الرئيس لأن هذه التعيينات لا تحتاج إلى موافقة البرلمان.

وسيباشر البرلمان التصويت على الثقة خلال أسبوع، على أن يطرح اسم كل وزير على حدة للتصويت على الثقة فيه.

وكان عدد من النواب الإصلاحيين -وبينهم إلياس هزراتي مالك صحيفة اعتماد الاصلاحية الذائعة الصيت- أعلنوا أن العديد من وزراء الحكومة قد لا يحصلون على ثقة البرلمان.

ونقلت صحيفة اعتماد عن نائبة الرئيس المنتهية ولايتها شاهين دوخت ملاوردي قولها إن غياب النساء عن الوزارة سيعوض بتسلم نساء مناصب نواب للرئيس، في حين أنها كانت تأمل قبل أسابيع قليلة تعيين "امرأتين أو ثلاث في الوزارة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الاثنين أن إيران لن تكون البادئة بنقض الاتفاق النووي، ولن تعود للتفاوض بشأنه من جديد، وأنها تسعى للحفاظ عليه.

Published On 7/8/2017
Iranian president Hassan Rouhani gestures during a news conference in Tehran, Iran, May 22, 2017. TIMA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

بدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس رسميا ولاية ثانية من أربع سنوات بعد موافقة المرشد الأعلى علي خامنئي على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وذلك في مراسم رسمية بثها التلفزيون الحكومي.

Published On 3/8/2017
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة