روسيا تشاطر ترمب الإقرار بتدهور العلاقات

epa06029667 Russian President Vladimir Putin (L) and Kremlin spokesman Dmitry Peskov (R) meet with journalists after president Putin's annual Question and Answer live-broadcast nationwide television and radio session called 'Direct Line with Vladimir Putin' at the Gostiny Dvor studio in Moscow, Russia, 15 June 2017. During the broadcast, president Putin speaks directly with people from across Russia, answering their questions. EPA/YURI KOCHETKOV
بيسكوف (يمين) مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي كان ندد في السابق بالعقوبات الأميركية على بلاده (الأوروبية)
قالت روسيا إنها توافق الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرأي بأن العلاقات بين البلدين تراجعت وتدهورت بشكل غير مسبوق، وذلك بعد العقوبات الجديدة التي أقرها الكونغرس ووقعها ترمب.
 
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الجمعة -تعليقا على تغريدة نشرها ترمب أمس، قال فيها إن العلاقات مع روسيا تراجعت إلى مستوى خطير- "نشاطره هذا الرأي تماما". وأضاف بيسكوف أن الخطر يكمن في غياب التعاون المتبادل والتنسيق بشأن مسائل تعد أساسية للبلدين والشعبين.

وكان ترمب قد وقع على مضض القانون الذي أقره الكونغرس بأغلبية كبيرة، والذي يفرض عقوبات على روسيا لأسباب من بينها تدخلها المفترض في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية.

وشملت العقوبات أيضا إيران وكوريا الشمالية، وحمّل الرئيس الأميركي في التغريدة التي نشرها أمس الكونغرس مسؤولية ما آلت إليه العلاقات مع روسيا.

ورد النائبان الجمهوريان براينت كوتون وجون ماكين على تغريدة ترمب بتحميل روسيا مسؤولية تدهور العلاقات، مشيرين إلى ما وصفاه بهجومها على الديمقراطية الأميركية.

وأثارت العقوبات الجديدة غضب روسيا، ووصفها رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأنها ترمي لحرب تجارية شاملة، وأكدت موسكو في الوقت نفسه أن العقوبات لن تجبرها على تغيير مواقفها. وكانت روسيا ردت بتقليص أعداد الدبلوماسيين الأميركيين لديها.

‪غابرييل اتهم واشنطن بالسعي وراء مصالح اقتصادية خاصة بها‬ غابرييل اتهم واشنطن بالسعي وراء مصالح اقتصادية خاصة بها (غيتي)‪غابرييل اتهم واشنطن بالسعي وراء مصالح اقتصادية خاصة بها‬ غابرييل اتهم واشنطن بالسعي وراء مصالح اقتصادية خاصة بها (غيتي)

تأثير أوروبي
في هذه الأثناء، قال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد تمكن من التأثير على صيغة القانون الأميركي بشأن بعض العقوبات الجديدة ضد روسيا، وخفف من شدتها.

وكان الاتحاد الأوروبي انتقد العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا، مشيرا إلى أن واشنطن لم تنسق معه بشأنها. وتخشى بعض دول الاتحاد الأوروبي -التي تعتمد بشكل كبير على واردات الغاز من روسيا- من أن تتأثر هذه الواردات.

من جهته وصف وزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل اليوم العقوبات الأميركية الجديدة على روسيا بأنها أكثر من شائكة.

وانتقد -في تصريحات له بمدينة فولفسبورغ شمالي ألمانياالولايات المتحدة لابتعادها عن التعاون مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص روسيا، وقال إن هذا كان شيئا أساسيا في الرد بقوة على موسكو في الماضي.

واتهم الوزير الألماني واشنطن بأنها تسعى من خلال العقوبات الجديدة إلى تحقيق مصالح اقتصادية خاصة بها، من خلال إخراج الغاز الروسي من السوق الأوروبية لبيع الغاز الأميركي. وقال إن بلاده لا تقبل ربط قضايا السياسة الخارجية بالمصالح الاقتصادية الأميركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian Prime Minister Dmitry Medvedev chairs a meeting with members of the government in Moscow, Russia June 29, 2017. Sputnik/Dmitry Astakhov/Pool via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.

اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف العقوبات الأميركية الجديدة على بلاده “شهادة وفاة لآمال تحسن العلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة”، بعد توقيع الرئيس دونالد ترمب على قانون العقوبات.

Published On 2/8/2017
US President Donald J. Trump gestures while speaking as he meets with county sheriffs during a listening session in the Roosevelt Room of the White House in Washington, DC, USA, 07 February 2017. The Trump administration will return to court on 07 February to argue it has broad authority over national security and to demand reinstatement of a travel ban on seven Muslim-majority countries that stranded refugees, triggered protests and handed the young government its firs

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأربعاء على مشروع قانون بفرض عقوبات جديدة على روسيا ليصبح ساريا، وسيكون للكونغرس حق التصويت على أي قرار لترمب بتخفيف العقوبات.

Published On 2/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة