الصين تدعو الهند لسحب قواتها من مناطق متنازع عليها

الصين تحيي الذكرى التسعين لتأسيس جيشها
الصين تحيي الذكرى التسعين لتأسيس جيشها (الجزيرة)

أفادت وسائل إعلام صينية رسمية اليوم الجمعة بأن بكين حثت الهند على سحب قواتها فورا من المنطقة الحدودية المتنازع عليها، والتي تشهد أزمة منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية رين قوه تشيانغ لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الصين أظهرت "مستوى عاليا من ضبط النفس بعد أن عبرت القوات الهندية الحدود الصينية، لكن ضبط النفس هذا له حدود". وأضاف رين أنه ينبغي على الهند ألا تقلل من "ثقة وقدرة الصين" في الدفاع عن سيادتها الوطنية ومصالحها الإنمائية.

وفي سياق متصل كان وزير خارجية الصين جينغ شوانغ انتقد أمس الخميس استمرار "انتهاك" الهند سيادة بلاده على هضبة دونغ لانغ، بنشر قوات عسكرية "بطريقة غير شرعية" في المنطقة القريبة من الحدود المتنازع عليها عند ولاية سيكيم الهندية في جبال الهيمالايا.

وقال شوانغ في مؤتمر صحفي إن "الصين حذرت الهند منذ أكثر من شهر من إرسال قوات إلى منطقة دونغ لانغ، لكنها تجاهلت الأمر وأرسلت قوات مسلحة ومعدات بشكل غير قانوني إلى المنطقة، لعرقلة بناء الصين طريقا في المنطقة". وأضاف "منذ أكثر من شهر على اندلاع الحادث، لا تزال قوات حرس الحدود الهندية تتواجد بشكل غير قانوني في الأراضي الصينية".

مناورات
في الأثناء أجرى الجيش الصيني مناورات بالذخيرة الحية في منطقة التبت الذاتية الحكم جنوب غرب البلاد. وذكر بيان للجيش أن المناورات التي شارك فيها عناصر من الوحدات الصاروخية ولواء المدرعات، هدفت إلى تعزيز قدرات الجنود على القتال في المناطق المرتفعة ودرجات الحرارة المنخفضة.

وظهر في التدريبات الجنود الصينيون وهم يستخدمون الصواريخ المضادة للطائرات، ومدافع الهاوترز وأنواعا أخرى من الأسلحة الثقيلة. وتندرج هذه المناورات في سياق تصعيد جديد في التوتر القائم بين البلدين منذ عشرات السنين.

وكانت كلٌّ من الصين والهند وقّعتا في أكتوبر/تشرين الأول 2013  اتفاقا لتهدئة التوترات في المنطقة الحدودية المتنازع عليها، في إطار سعي الدولتين النوويتين لإنهاء عقود من النزاع حول السيادة على أراض في الهيمالايا.

يذكر أن القوات الهندية والصينية تتواجه في جزء من مرتفعات هيمالايا قرب "التقاطع الثلاثي"، حيث تلتقي التيبت والهند وبوتان (إحدى أصغر دول العالم). وتمتد الحدود المشتركة للدولتين  مسافة 3550 كيلومترا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An ariel view of snow covered peaks of great Himalayas over Ladakh, India on Wednesday 12 May 2004. Ladakh 4,880 meters above sea level, is the northern most province of Indian-Held Kashmir and is sometimes called Little Tibet because of its similarties in topography and culture with Tibet. EPA/ALTAF QADRI

وقعت الصين والهند اليوم الأربعاء اتفاقا لتهدئة التوترات بمنطقة حدودية متنازع عليها، في إطار سعي الدولتين النوويتين لإنهاء عقود من المزاعم السيادية المتبادلة على أراض بالهيمالايا.

Published On 23/10/2013
مستوطنة كريات أربع بالخليل تتوسع على حساب أراضي سكان البلدة القديمة ممن تم تهجيرهم

طلب نائب وزير الخارجية الإسرائيلي من الاتحاد الأوروبي اليوم إعادة النظر في عقوبات يعتزم الاتحاد فرضها على المستوطنات، وذلك بعد يوم من عزم بنيامين نتنياهو البحث عن فرص للتعاون العلمي مع الصين والهند بدلا من مشاريع تعاون أكاديمية أوروبية.

Published On 9/8/2013
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان من بين قادة أوروبيين انتقدوا قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من اتفاقية باريس حول المناخ

أعلنت دول أوروبية كبرى والصين واليابان والهند وجنوب أفريقيا تمسكها باتفاقية باريس حول تغير المناخ بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب منها، وأثار الانسحاب ردود فعل قوية معارضة بأميركا.

Published On 2/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة