الشرطة الأسترالية: تنظيم الدولة خطط لاستهداف الطائرة

Australian Federal Police Deputy Commissioner Michael Phelan (R) and New South Wales Police Deputy Commissioner David Hudson speak at a press conference related to arrests in a foiled aircraft attack plot at the Australian Federal Police (AFP) headquarters in Sydney, Australia, August 4, 2017. REUTERS/Jason Reed
فيلان (يمين) أوضح أن المسؤول في تنظيم الدولة أرسل مكونات العبوة الناسفة عن طريق الشحن الدولي (رويترز)

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم الجمعة أن المخطط الذي أحبطته مؤخرا قبل أن يستهدف طائرة ركاب تابعة لشركة الاتحاد الإماراتية تم بتوجيه من مسؤول كبير في تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مايكل فيلان مساعد مفوض الشرطة الاتحادية الأسترالية إن هذا المسؤول أوضح لأربعة أستراليين كيفية جمع عبوة ناسفة كانوا سيضعونها على متن الطائرة.

ولفت فيلان إلى أن ذلك المسؤول في تنظيم الدولة أرسل مكونات العبوة الناسفة عن طريق الشحن الدولي، وأعطى توجيهات للرجال في شأن طريقة صنعها.

وتابع أنه بمساعدة ذلك القائد قام المتهمون بجمع العبوة الناسفة التي كان مقررا وضعها على رحلة طيران الاتحاد، مشيرا إلى أن ذلك كان "واحدة من أكثر محاولات التآمر تعقيدا التي شهدتها الأراضي الأسترالية".

وأشار إلى أن الشرطة الأسترالية أحبطت أيضا مخططا ثانيا كان يقضي بنشر غاز سام قابل للاشتعال، وقال "لم نوقف العبوة الناسفة التي كانت ستدخل الى الطائرة فحسب، لكننا منعنا ايضا المخطط الكيميائي".

ووجهت التهمة أمس الخميس لاثنين من المشتبه بهم هما خالد خياط (49 عاما) ومحمود خياط (32 عاما) بارتكاب جرائم إرهابية، ولا يزال هناك ثالث قيد التحقيق.

واعتقل هؤلاء في سيدني السبت الماضي بتهمة التخطيط لارتكاب اعتداء داخل الطائرة باستخدام عبوة ناسفة مصنوعة يدويا، مما دفع السلطات إلى تشديد الإجراءات الأمنية في مطارات البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Australia Federal Police officers patrol the security lines at Sydney's Domestic Airport in Australia, July 31, 2017, following weekend raids related to a plot against Australia's aviation sector. REUTERS/Jason Reed

قال وزير الهجرة الأسترالي بيتر داتون اليوم إن الإجراءات الصارمة لفحص المسافرين والأمتعة بالمطارات الأسترالية ستظل سارية لأجل غير مسمى بعدما قالت الشرطة إنها أحبطت مخططا “إرهابيا” لتفجير طائرة.

Published On 31/7/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة