مركز أميركي: الإعصار هارفي تحوّل لمنخفض جوي

السلطات الفدرالية قالت إن نحو خمسين مقاطعة تأثرت بالإعصار هارفي (رويترز)
السلطات الفدرالية قالت إن نحو خمسين مقاطعة تأثرت بالإعصار هارفي (رويترز)
قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إن العاصفة المدارية هارفي ضعفت لتتحول إلى منخفض جوي، مضيفا أنها أصبحت على مسافة 15 كلم جنوب غربي مدينة الإسكندرية في ولاية لويزيانا جنوبي غربي الولايات المتحدة، وتسبب في سقوط أمطار غزيرة في الولاية.

وذكر المركز أن السيول العنيفة ما زالت مستمرة في جنوب شرق ولاية تكساس وأجزاء من جنوب غرب لويزيانا، مضيفا أن خطر الأمطار الغزيرة انتهى في منطقة جالفستون جنوب شرق هيوستن كبرى مدن ولاية تكساس.

وأوضح أن "السيول الكارثية" التي تهدد الأرواح ستستمر في هيوستن وحولها وفي بومونت آرثر شرقا حتى جنوب غرب لويزيانا خلال الأيام القادمة.

عشرات الآلاف تدفقوا على مراكز الإيواء في الولاية (غيتي)

مراكز الإيواء
في غضون ذلك، تدفق عشرات الآلاف على مراكز الإيواء بمدينة هيوستن هربا من المنازل والطرق التي غمرتها المياه يوم الأربعاء، بينما وقعت بعض حوادث السرقة والسطو المسلح مما أدى لفرض حظر تجول بعد منتصف الليل.

وأشارت تقارير إعلامية أميركية إلى أن عدد الوفيات جراء الإعصار قد يكون بلغ الثلاثين، وتخشى السلطاتُ العددَ الذي سيكون بانتظار فرق الإنقاذ فور تمكنهم من التحرك مجددا في الطرقات.

واضطر 30 ألفا للفرار إلى مراكز إيواء طارئة، كما دمر ألف منزل وتضرر نحو 49 ألف بيت من السيول.

من جهته، قال رئيس إدارة الطوارئ الفدرالية بروك لونغ إن 50 مقاطعة تأثرت بالإعصار هارفي، مشيرا إلى أن جهودا كبيرة تبذل من أجل دعم النازحين من المناطق المتضررة.

نقل أحد المصابين جراء الإعصار إلى المستشفى في هيوستن (غيتي)

خسائر جسيمة
وقد ارتفعت تقديرات الخسائر الناجمة عن الإعصار هارفي الذي اجتاح ولاية تكساس الأميركية إلى 42 مليار دولار، وذلك مع تضرر منشآت صناعية ونفطية.

وتقارن هذه التقديرات بخسائر الإعصار كاترينا عام 2005 التي بلغت 176 مليار دولار، منها 82 مليارا غطتها شركات التأمين، أما الإعصار ساندي عام 2012 فبلغت خسائره 75 مليار دولار. وكان حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت أعلن الأربعاء انتشار 24 ألف فرد من قوات الحرس الوطني في تكساس في أعقاب الإعصار.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تعهد بتقديم الدعم المستمر لضحايا هارفي، وقال لضحايا العاصفة وهو في ولاية ميسوري "نحن هنا معكم اليوم وغدا وسنظل معكم في كل خطوة على الطريق".

المصدر : الجزيرة + وكالات