عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابة مدير المستشفى الذي رافق بوتين بجولته في مركز مكافحة كورونا بموسكو بالفيروس

مادورو يرجئ تنصيب الجمعية التأسيسية الجديدة

مادورو يتحدث أمام  أعضاء الجمعية التأسيسية الجديدة (رويترز)
مادورو يتحدث أمام أعضاء الجمعية التأسيسية الجديدة (رويترز)

قرر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إرجاء تنصيب الجمعية التأسيسية الجديدة التي أنيطت بها مهمة إعادة كتابة دستور البلاد.

وقد أعقب ذلك دعوات من المعارضة إلى الاحتجاج مجددا، في وقت نفت السلطات مزاعم بأنها ضخَّمتْ نسبة المشاركة في انتخاب الجمعية التأسيسية التي قدرتها الحكومة بنحو 42%.

وكشفت تقارير إخبارية عن مذكرة حكومية داخلية ذُكر فيها أن المشاركين نحو أربعة ملايين ناخب، وليسوا سبعة ملايين مثلما أُعلِنَ لوسائل الإعلام.

وزادت الجهة المشرفة على الانتخابات من الجدل بتأكيدها أن أسماء مليون شخص أضيفت إلى السجلات. وقالت سمارتماتيك لتكنولوجيا التصويت الإلكتروني -والتي وضعت نظام التصويت الذي تستخدمه فنزويلا منذ عام 2004- إنه تم التلاعب في أعداد المشاركين في التصويت. وقد وافق البرلمان على فتح تحقيق جنائي بشأن تلك المزاعم. 

ويقول مادورو إن الجمعية التأسيسية ضرورية لمنح الحكومة السلطة لإنهاء الأزمة الاقتصادية وإعادة السلام إلى البلاد بعد أربعة أشهر من احتجاجات المعارضة التي غالبا ما تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين ملثمين.

ويقول المنتقدون إن الهدف من الجمعية التأسيسية هو تمديد حكم مادورو لأجل غير مسمى. ويقولون إنه لن يحقق الفوز في أي انتخابات رئاسية حرة ونزيهة، ويوجَّه اللوم له على نطاق واسع في الأزمة الاقتصادية المتمثلة في زيادة التضخم وارتفاع معدلات الفقر والنقص الحاد في الأغذية والدواء.

المصدر : وكالات