توافق أوروبي أميركي على رفض عزل قطر

غابرييل (يسار) وتيلرسون كلاهما زار الدوحة في إطار جولتين خليجيتين منفصلتين (الأوروبية)
غابرييل (يسار) وتيلرسون كلاهما زار الدوحة في إطار جولتين خليجيتين منفصلتين (الأوروبية)
عيسى الطيبي-برلين
 
قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إنه ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون متفقان على رفض عزل قطر التي تتعرض منذ شهرين لحصار من أربع دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأضاف غابرييل في مقابلة نشرتها اليوم الخميس مجلة "شتيرن" الألمانية أنه عمل مع تيلرسون سوية للبحث عن حل للأزمة يجنب دول الخليج خطر الحرب.

وقال إن وزير الخارجية الأميركي أظهر في الأشهر الماضية كيف يمكن للسياسات الأوروبية والأميركية أن تكون أكثر تكاملا وتنسيقا فيما يتعلق بالعديد من الملفات، موضحا أن ذلك ظهر جليا في التعامل مع الأزمة الخليجية.

وكان وزير الخارجية الألماني بادر بعد خمسة أيام من إعلان الدول الأربع قطع علاقاتها مع قطر إلى المطالبة برفع الحصار، كما وصف قائمة المطالب الـ13 التي قدمتها دول الحصار بأنها استفزازية.

وزار غابرييل في الأسبوع الأول من يوليو/تموز الماضي الدوحة ضمن جولة خليجية، والتقى نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مؤكدا في مؤتمر صحفي مشترك على ضرورة احترام سيادة دولة قطر، وحل الأزمة عن طريق الحوار.

وفي المقابلة نفسها التي نشرتها اليوم مجلة شتيرن، حذر غابرييل الدول ذات الصلة بالأزمة الليبية من الاستمرار في تغليب أجنداتها الخاصة على حساب الشعب الليبي.

ودعا الوزير الألماني الدول الأوروبية ودول الخليج ومصر وغيرها من الدول لتغليب مصلحة ليبيا الوطنية على مصالحها هي، وقال إن كل دولة تسعى فقط لأجندتها الخاصة هناك مما لا يتيح الفرصة أمام الحكومة الوطنية في ليبيا القيام بمهامها.

المصدر : الجزيرة