تحقيقات في شبهات فساد تلاحق نتنياهو وزوجته

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and his wife Sara arrive ahead of a memorial ceremony in honour of late former German Chancellor Helmut Kohl, at the European Parliament in Strasbourg, France, July 1, 2017. REUTERS/Arnd Wiegmann
نتنياهو وسارة في احتفال تكريمي للمستشار الألماني السابق هيلموت كول بالبرلمان الأوروبي الشهر الماضي (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأربعاء أن الشرطة حققت مع زوجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمدة ساعتين للاشتباه بإنفاقها أموالا عامة بطريقة غير قانونية لدفع مصاريف منزلية.

وقالت الإذاعة الرسمية إنه تم استجواب سارة نتنياهو بمقر وحدة مكافحة الفساد قرب تل أبيب حول مزاعم تصرفها بأموال عامة لدفع مصاريف خاصة في مقري سكن الزوجية الرسمي والخاص. لكن الشرطة لم تصدر أي بيان متعلق بالتحقيق مع سارة، كما جرت العادة في جولات التحقيق السابقة معها ومع زوجها.

وتزامن هذا التحقيق مع بروز تهديد جديد يطال نتنياهو في معركته الخاصة والطويلة مع شبهات الفساد التي تلاحقه، حيث أفادت تقارير أن رئيس ديوانه السابق آفي هارو يدرس عرضا لتقديم أدلة ضده. واجتذبت التحقيقات مع نتنياهو العناوين العريضة للصحف الإسرائيلية أكثر من التحقيق مع زوجته.

وذكرت الصحف أن مسؤولي وزارة العدل أوشكوا على إتمام صفقة مع هارو، بحيث يقدم أدلة ضد رئيسه السابق مقابل منحه الحصانة ومنع محاكمته فيما ارتكبه. ويخضع هارو للتحقيق منذ أكثر من عامين في شبهات تتعلق بتلقي رشى وخيانة الأمانة وتضارب المصالح والاحتيال وفقا لإفادة صحيفة يديعوت أحرونوت.

هدايا وصفقة سرية
من جهة أخرى، قالت صحيفة هآرتس إن هارو كان يزود المحققين بمعلومات متعلقة باثنين من التحقيقات الجارية حول نتنياهو. ويستند أحدها لادعاءات بأن نتنياهو تلقى هدايا بطريقة غير قانونية من مناصرين أثرياء له، منهم الملياردير الأسترالي جيمس باكر والمنتج الهوليودي آرنون ميلخان.

كما يجري تحقيق في شبهات حول سعي نتنياهو لعقد صفقة سرية مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت، وتقضي الصفقة المزعومة -التي يعتقد أنها لم تتم- بأن يحظى نتنياهو بتغطيات إيجابية في الصحيفة مقابل خفضه عمليات صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافس الرئيسي ليديعوت.

وقد أثارت هذه التحقيقات تكهنات في الأروقة السياسية بإمكانية دفعها رئيس الوزراء للتنحي. لكن وزيرة العدل إيليت شاكيد قالت للموقع الإلكتروني ليديعوت أمس الأربعاء إن نتنياهو غير مجبر قانونيا على الاستقالة حتى لو قدمت شهادات ضده.

وأكدت الوزيرة عدم وجود اتهام ضده أو توصية بتوجيه اتهام هذه اللحظة، مشيرة إلى أن الشخصين المخولين باتخاذ مثل هذا القرار هما المحامي العام ومدعي عام الدولة، مطالبة في الوقت نفسه بترك نتنياهو يقوم بعمله.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he speaks in his Jerusalem office, 28 December 2016 following the speech of US Secretary of State John Kerry. Netanyahu spoke at length in English and slammed both Kerry speech and the Obama administration and again claimed he is doing everything possible to speak directly with the Palestinians. Netanyahu also said he looks forward to working closely with President-elect Trump when he takes office.

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس السبت أن الشرطة ستستأنف التحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في شبهات “فساد”، وذلك بعد أيام من التحقيق مع زوجته سارة ونجله يائير بالشبهة نفسها.

Published On 22/1/2017
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and his wife Sara (L) attend a reinterment ceremony in the agricultural cooperative of Avihayil, north of Netanya in this December 4, 2014 file photo. The latest political fracas in Israel is over whether the prime minister's wife kept the deposit when she recycled bottles from state functions. REUTERS/Nir Elias/Files (ISRAEL - Tags: POLITICS ELECTIONS)

حظي تقرير عن مصاريف بنيامين نتنياهو باهتمام الصحف الإسرائيلية اليوم، ووصف بعضها تصرفات نتنياهو وزوجته سارة بالمقززة، كما اهتمت بعزم حماس فتح جبهة مواجهة من لبنان.

Published On 18/2/2015
Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) sits next to his wife Sara during a visit at the Expo 2015 global fair in Milan, northern Italy, in this August 27, 2015 file picture. REUTERS/Flavio Lo Scalzo/Files

أدانت محكمة العمل الإسرائيلية في القدس المحتلة سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإهانة عاملين في المقر الرسمي لزوجها، وقضت بدفع تعويضات مالية.

Published On 11/2/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة