الأمم المتحدة تؤكد أهمية نشر قواتها بجنوب السودان

Jean-Pierre Lacroix, United Nations' Under-Secretary-General for Peacekeeping Operations addresses the media upon arriving in Juba, South Sudan, August 1, 2017. REUTERS/Samir Bol
لاكروا: نشر قوات أممية إضافية بجنوب السودان سيسمح بتحريك قوات لمناطق بحاجة لدعم الاستقرار(رويترز)

قال جان بيير لاكروا نائب الأمين العام للأمم المتحدة لقوات حفظ السلام إن استكمال نشر قوات الحماية الإقليمية في دولة جنوب السودان سيسهم في توفير الأمن في كثير من مناطق البلاد.

وأشار لاكروا في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في جوبا إلى أن إضافة 4000 جندي التي أقرها مجلس الأمن ستسمح بتحريك وحدات قوات حفظ السلام الموجودة في جوبا مسبقا لمناطق أخرى تحتاج لدعم الاستقرار، وذلك بالتعاون مع حكومة جنوب السودان.

وكان لاكروا التقى الأربعاء في أول زيارة له لجنوب السودان رئيسها سلفاكير ميارديت، وقال إن انخراط دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) لإعادة إحياء مسار السلام في البلاد كانت من بين المواضيع التي ناقشها مع رئيس جنوب السودان، ووصف انخراط منظمة إيغاد بالأمر الجيد.

وكانت إيغاد أعلنت الشهر الماضي عن إنشاء منتدى رفيع المستوى للعمل على إحياء مسار السلام بجنوب السودان.

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة منذ ديسمبر/كانون الأول 2013 نتجت عن صراع سياسي بين الرئيس ونائبه رياك مشار وخلفت الحرب آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس/آب 2015 في إنهائها.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة