احتجاج بواشنطن بذكرى وفاة مارتن لوثر كينغ

سيدة تبكي خلال الاحتجاج أمام وزارة العدل بذكرى وفاة مارتن لوثر كينغ (رويترز)
سيدة تبكي خلال الاحتجاج أمام وزارة العدل بذكرى وفاة مارتن لوثر كينغ (رويترز)

تجمع مئات النشطاء والمواطنين الأميركيين أمس الاثنين وسط العاصمة واشنطن احتجاجا على وزارة العدل وحكومة الرئيس دونالد ترمب وممارساتها بشأن الحقوق المدنية.

وقال المتظاهرون إنهم يحتجون اليوم بالذكرى الـ 54 لوفاة زعيم حركة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ. وأوضح رجال الدين من مختلف الكنائس أنهم يحتجون "لأن إدارة الرئيس ترمب ووزارة العدل تقوض حلم الزعيم الأسود مارتن لوثر كينغ بممارسات تتعارض ومبدأ حقوق المساواة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين".

في السياق، تقدم الاتحاد الأميركي للحريات المدنية -نيابة عن ستة من المتحولين جنسيا من أفراد القوات المسلحة- بدعوى في بالتيمور ضد الرئيس ترمب، بينما تقدمت منظمة "لامبدا" (غير حكومية تدافع عن حقوق الأقليات الجنسية) بدعوى أخرى في سياتل نيابة عن ثلاثة متحولين جنسيا، اثنان منهم يرغبان بالانضمام إلى الجيش وآخر بالقوات المسلحة بالفعل.

وكان ترمب قد أعلن في يوليو/تموز الماضي عن اعتزامه منع المتحولين جنسيا من القوات المسلحة، قائلا عبر تويتر إنه لن يتم السماح لهم بالانضمام إلى الجيش "تحت أي صفة". 

ووقع ترمب يوم الجمعة الماضي على مذكرة تلغي سياسة كان قد أعلنها سلفه باراك اوباما، من شأنها السماح للمتحولين جنسيا بالعمل بشكل صريح في الجيش اعتبارا من يونيو/حزيران 2016.

المصدر : وكالات