وزير الخارجية الألماني: العالم يشهد حربا باردة ثانية

German Foreign Minister and Vice Chancellor Sigmar Gabriel presides the weekly cabinet meeting at the Chancellery in Berlin, Germany, August 2, 2017. REUTERS/Hannibal Hanschke
زيغمار غابرييل ينتقد عقلية الصراع لدى ترمب وبوتين (رويترز)

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إن العالم يشهد "حربا باردة ثانية" محذرا من اندلاع "سباق تسلح نووي" بين الشرق والغرب.

وذكر غابرييل في تصريحات لصحيفة "بيلد" اليمينية السبت أن العالم "تحول لساحة للحرب ينتصر فيها فقط من يثبت أنه الأقوى، وذلك يعتبر تطورا خطيرا".

وأضاف "نحن في طريقنا لمرحلة جديدة من سباق التسلح النووي بين الشرق والغرب، إن التعاون الدولي لا يجب أن ينظر إليه كساحة للصراع".

وتطرق الوزير إلى الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، قائلا "إن الرجلين يعتقدان أن الصراع هو السمة الرئيسية للعلاقات بين الشعوب، ولا يعتبران العدالة وقوة القانون أولوية".

يُذكر أن الحرب الباردة نشبت بين المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة، والشرقي بقيادة الاتحاد السوفياتي السابق عام 1945، وشهدت صراعا مكتوما بين القوتين الكبيرتين وسباق تسلح تقليدي ونووي، ولكن لم تشهد حتى نهايتها عام 1991 مواجهة عسكرية مباشرة بينهما.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Bonn, Germany - 04/05/2017 - German Chancellor Angela Merkel speaks at an election rally. REUTERS/Wolfgang Rattay

في الأسبوع الماضي، قطع وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل عطلته في بحر الشمال للرد على سجن السلطات التركية للناشط الألماني لحقوق الإنسان. وحذر غابرييل السياح الألمان من مخاطر زيارة تركيا.

Outgoing Social Democratic Party (SPD) leader Sigmar Gabriel addresses an SPD party convention in Berlin, Germany, March 19, 2017. REUTERS/Axel Schmidt

قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل إنه أبلغ نظيره التركي أن الرئيس رجب طيب أردوغان “تجاوز الحدود” باتهامه المستشارة أنجيلا ميركل شخصيا بأنها تقوم “بممارسات نازية”.

Published On 19/3/2017
Containers are seen at a port in Lianyungang, Jiangsu Province, China, April 13, 2016. REUTERS/China Daily ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA.

دعت الصين الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية إلى الوفاء بتعهداتها ومنحها صفة “اقتصاد السوق”، بينما قال وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل إنه يرفض أن يمنح الاتحاد الأوروبي بكين هذه الصفة.

Published On 5/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة