ماكين يدعو للضغط على مصر بشأن حقوق الإنسان

WASHINGTON, DC - JULY 27: Sen. John McCain (R-AZ) holds a news conference with fellow GOP senators to say they would not support a 'Skinny Repeal' of health care at the U.S. Capitol July 27, 2017 in Washington, DC. The Republican senators said they would not support any legislation to repeal and replace Obamacare unless it was guaranteed to go to conference with the House of Representatives. (Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)
ماكين دعا ترمب للضغط على القاهرة كي تفرج عن عشرين مواطنا أميركا محتجزين بالسجون المصرية (غيتي)

رحب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري جون ماكين بقرار الرئيس دونالد ترمب حرمان مصر من جزء من المساعدات السنوية لعدم إحرازها تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

وقال ماكين في رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي إن من الواضح أن مصر لم تلب المعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان التي وضعها الكونغرس من أجل منح المساعدة السنوية.

وأضاف أن الحد من تمويل الحكومة المصرية ضروري لضمان التزام القاهرة بتعهداتها الدولية في مجالي حقوق الإنسان والإصلاح السياسي. ودعا السيناتور الأميركي الرئيس ترمب لمواصلة الضغط على مصر بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال إن على ترمب المطالبة بالإفراج الفوري عن عشرين مواطنا أميركيا محتجزين ظلما في السجون المصرية، حسب تعبيره. كما حث على بذل كل جهد لإقناع الحكومة المصرية باحترام التطلعات المشروعة للشعب المصري.

زيادة الضغوط
وأفاد مراسل الجزيرة في واشنطن محمد الأحمد بأن أهمية موقف ماكين تكمن في أنه يزيد الضغوط على مصر في ما يتعلق بحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ واحدة من أهم لجان الكونغرس وأكثرها تأثيرا.

كما قال إن السيناتور الأميركي رسم في رسالته إلى ترمب صورة قاتمة لوضع حقوق الإنسان بمصر، حيث أشار إلى الزج بعشرات الآلاف في المعتقلات، وشن حملة شرسة على المجتمع المدني ومنظماته.

وكشف مصدر أميركي الأربعاء الماضي أن واشنطن قررت حرمان القاهرة من مساعدة بقيمة 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليونا أخرى.

وقال مسؤول أميركي للجزيرة الأربعاء إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون قرر تجميد مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 195 مليون دولار في العام الماضي 2016 إلى حين إحرازها تقدما في أولويات أساسية، في إشارة إلى قضيتي حقوق الإنسان والديمقراطية، ومسائل محددة على غرار قانون الجمعيات الأهلية.

وانتقدت السلطات المصرية القرار الأميركي بوصفه "سوء تقدير"، وقالت لاحقا إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلقى مساء الخميس اتصالا من ترمب أكد فيه الأخير حرصه على تطوير العلاقات الثنائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump meets with Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi in Riyadh, Saudi Arabia, May 21, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY

قررت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب حجب مساعدات عن مصر بقيمة نحو 291 مليون دولار. وبررت واشنطن هذا الإجراء بعدم إحراز القاهرة تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

Published On 22/8/2017
epa06158166 A handout photo made available by the Egyptian Presidency shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C), US presidential adviser Jared Kushner (L), and Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry pose for a picture at the Egyptian Presidential Palace, Cairo, Egypt, 23 Egypt 2017. A day earlier news reports stated that the US withheld 195 million US dollars from its military aid to Egypt. EPA-EFE/EGYPTIAN PRESIDENCY HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وفدا أميركيا برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي، لبحث سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، بحضور وزير الخارجية المصرية سامح شكري.

Published On 23/8/2017
المزيد من إصلاح سياسي
الأكثر قراءة