ترمب يعلن الطوارئ لمواجهة الإعصار "هارفي"

Power company trucks are staged in advance of Hurricane Harvey in Victoria, Texas, U.S. August 25, 2017. REUTERS/Rick Wilking
إعلان حالة الطوارئ الطبيعية يتيح لولاية تكساس الاستفادة من إمكانيات الحكومة الفدرالية في مواجهة الإعصار (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب حالة الطوارئ الطبيعية في ولاية تكساس لمواجهة الإعصار "هارفي" الذي بدأ يجتاح سواحل الولاية، وسط مخاوف من إغراقها بفيضانات كارثية.   

وقال ترمب في تغريدة أمس الجمعة "بناء على طلب حاكم تكساس فقد وقعت قرار إعلان حالة الطوارئ الطبيعية الذي يطلق العنان للمساعدة الحكومية بكامل قوتها".

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن "هارفي" تحول إلى إعصار قوي من الفئة الرابعة أمس مع اقترابه من ساحل تكساس.

وأضاف أنه بات على بعد سبعين كيلومترا شرقي كوربوس كريستي في تكساس، وأنه يحمل رياحا تصل سرعاتها إلى 215 كيلومترا في الساعة.
 
من جانب آخر، أعلنت دائرة الأرصاد الجوية أن "هارفي" بدأ مساء الجمعة باجتياح سواحل تكساس إثر دخوله البر الأميركي من نقطة تبعد حوالي خمسين كيلومترا شرق مدينة كوربوس كريستي، محذرة من خطر تسببه في "فيضانات كارثية".

‪الإعصار يزداد قوة مع اقترابه من السواحل الأميركية‬ الإعصار يزداد قوة مع اقترابه من السواحل الأميركية (رويترز)‪الإعصار يزداد قوة مع اقترابه من السواحل الأميركية‬ الإعصار يزداد قوة مع اقترابه من السواحل الأميركية (رويترز)

قوة ومخاوف
وقبيل وصوله السواحل الأميركية، ازدادت قوة "هارفي" ليصبح إعصارا من الدرجة الرابعة (على سلم تصاعدي من خمس درجات) ترافقه رياح تبلغ سرعتها 215 كيلومترا في الساعة.  
 
 ويتوقع أن يؤدي الإعصار لهطول كميات ضخمة من الأمطار قد تصل في بعض المناطق إلى 1.2 متر، كما يتوقع أن يتسبب بارتفاع مستوى البحر بأكثر من أربعة أمتار في بعض الأماكن، وفق مراكز الأرصاد الجوية. وتخشى السلطات أن تؤدي إلى فيضانات كارثية. كما يتوقع أن يكون أكبر إعصار يضرب القارة الأميركية خلال أكثر من عقد.

وكانت السلطات قد نصحت السكان بالاحتماء من الرياح والفيضانات التي قد تهدد حياتهم. كما أُجلي البعض، وألغيت الدراسة في عشرات المدارس على طول ساحل جنوب تكساس الذي يسكنه قرابة ستة ملايين نسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Tropical Storm Harvey is seen approaching the Texas Gulf Coast, U.S., in this NOAA GOES East satellite image taken at 10:07 ET (14:07 GMT) August 24, 2017. NOAA/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. TPX IMAGES OF THE DAY

ارتفعت أسعار النفط 0.7% في ظل مخاوف من تعطل محتمل لإنتاج النفط الأميركي مع اقتراب الإعصار هارفي. وأعلنت أوبك أن نسبة الالتزام بخفض إنتاج النفط للأعضاء والمنتجين المستقلين بلغت 94%.

Published On 25/8/2017
أوباما يعلن الطوارئ في فلوريدا بسبب إعصار ماثيو

قال مسؤولون محليون إن الإعصار ماثيو قتل 261 شخصا في هايتي، بينما أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الطوارئ في فلوريدا التي ترك مئات الآلاف من سكانها منازلهم خوفا من الإعصار.

Published On 6/10/2016
Damage from Hurricane Matthew is seen from the air along the west coast of Haiti, October 6, 2016. Picture taken October 6, 2016. Logan Abassi, courtesy of UN/MINUSTAH/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TPX IMAGES OF THE DAY

تمدد الإعصار ماثيو على طول الساحل الشرقي الأميركي رغم تراجع حدته، متسببا بفيضانات وانقطاع واسع للكهرباء، وذلك بعد أن خلف أزمة إنسانية بهايتي حيث أودى بحياة تسعمئة شخص وشرد الآلاف.

Published On 8/10/2016
المزيد من عواصف وأعاصير
الأكثر قراءة