تايلند تلاحق رئيسة الوزراء السابقة بعد تخلفها عن المحاكمة

Supporters of ousted former Thai prime minister Yingluck Shinawatra wait for her at the Supreme Court in Bangkok, Thailand August 25, 2017. REUTERS/Jorge Silva
أنصار ينغلاك يتظاهرون أمام المحكمة صباح اليوم (رويترز)

أصدرت محكمة تايلندية اليوم الجمعة مذكرة اعتقال بحق رئيسة الوزراء السابقة ينغلاك شيناواترا بعد تخلفها عن المثول أمام المحكمة في قضية فساد، بينما تخشى السلطات فرارها قبل محاكمتها.

وحددت المحكمة العليا جلسة جديدة يوم 27 سبتمبر/أيلول للنطق بالحكم، وقالت إنها أصدرت مذكرة اعتقال بحق ينغلاك لأنها غير مقتنعة بالعذر الذي ساقته لتبرير غيابها وهو أنها تعاني من مشكلة في الأذن، حيث لم تقدم شهادة طبية.

وقال رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا للصحفيين إنه أصدر تعليمات لمسؤولي الأمن بالبحث عن ينغلاك، مضيفا "اعتقدت هذا الصباح أن من الشجاعة منها أن تمثل أمام المحكمة، لكن اتضح أنها لم تفعل ذلك".

كما قال رئيس مكتب الهجرة التايلندي ناتورن بروهسنتورن إنه لا يوجد أي دليل على مغادرة ينغلاك البلاد من خلال أي نقطة خروج رسمية، في حين قالت نوراويت لالاينج محامية ينغلاك لوكالة الأنباء الألمانية "لا أعرف المكان الذي تتواجد فيه ينغلاك. لا يمكنني تأكيد ما إذا كانت ما زالت داخل البلاد".

واتُهمت ينغلاك منذ نحو عامين بالإهمال الجنائي في برنامج دعم الأرز الذي تردد أنه كلف البلاد خسائر بقيمة ثمانية مليارات دولار، لكنها نفت هذه الاتهامات وقالت أوائل الشهر الجاري إنها "ضحية للعبة سياسية معقدة"، مؤكدة أنها كانت مسؤولة فقط عن وضع البرنامج وليس عن إدارته بشكل يومي.

يذكر أن ينغلاك هي الشقيقة الصغرى لرئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا الذي انقلب عليه المجلس العسكري عام 2006، ثم فرّ من تايلاند بعد عامين أثناء مواجهته اتهامات فساد، كما انقلب الجيش أيضا على شقيقته عام 2014، وهي تواجه حاليا تهما بالفساد.

المصدر : وكالات