سياسي تركي: استفتاء كردستان قد يشعل حربا

دولت بهتشلي: هذا الاستفتاء يمكن اعتباره سببا لإعلان أنقرة الحرب إذا لزم الأمر (رويترز-أرشيف)
دولت بهتشلي: هذا الاستفتاء يمكن اعتباره سببا لإعلان أنقرة الحرب إذا لزم الأمر (رويترز-أرشيف)

حذر زعيم الحركة القومية التركية دولت بهتشلي من تداعيات الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان العراق، مؤكدا أن هذا الاستفتاء "يمكن اعتباره سببا لإعلان أنقرة الحرب إذا لزم الأمر".

وقال بهتشلي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في العاصمة التركية أنقرة "على الجميع أن يعلم أن الاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي عن العراق هو تمهيد لإعلان دولة كردستان".
 
وأضاف "ينبغي الوقوف بوجه استعدادات الاستفتاء الذي أعلنه رئيس الإقليم مسعود البارزاني والذي يشمل المدن التركمانية أيضا، هذا الاستفتاء المحتمل هو تمهيد لإعلان دولة كردستان، كما أنه ضد التركمان وتركيا، وينبغي اعتباره سببا لإعلان تركيا الحرب إذا لزم الأمر".

وأعرب بهتشلي عن وقوفه إلى جانب الحكومة في السياسة الخارجية، وتأييده لسياساتها تجاه ألمانيا، وشدد على أن تركيا ليست دولة يمكن توجيهها من الخارج، مشيرا إلى المواقف غير المسؤولة للسياسيين الألمان في دعم منظمات إرهابية، فضلا عن فضائح تصريحاتهم ضد تركيا الهادفة لتثبيت أركانهم في السياسة الداخلية لبلادهم، وفق قوله.

يذكر أن الاستفتاء المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق أم لا.

المصدر : الجزيرة + وكالات