نتنياهو يبلغ بوتين قلقه من "تمدد" إيران

بوتين ونتنياهو خلال لقائهما في سوتشي(رويترز)
بوتين ونتنياهو خلال لقائهما في سوتشي(رويترز)
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه مما أسماه "محاولة إيران لتأسيس وجود دائم في سوريا" وحذر مما اعتبرها " درجة عالية" من السيطرة الإيرانية في كل من العراق واليمن ولبنان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اللقاء الذي عقد في سوتشي على البحر الأسود "إن المكان الذي يتم فيه الانتصار على تنظيم الدولة وزواله منه تدخله إيران"، معتبرا أن ذلك يمثل تهديدا "لإسرائيل والشرق الأوسط والسلام العالمي".

وقال نتنياهو لبوتين "سيادة الرئيس.. بالجهود المشتركة نهزم الدولة الإسلامية وهذا أمر مهم جدا. لكن الأمر السيئ هو أنه أينما تختفي جماعة الدولة الإسلامية تظهر إيران".
 
وأضاف "لا يمكننا أن ننسى للحظة واحدة أن إيران تهدد كل يوم بإبادة إسرائيل... إنها تسلح المنظمات الإرهابية وترعى الإرهاب وتبادر به".

أقوال بوتين
ولم يتطرق بوتين إلى تصريحات نتنياهو عن دور إيران في سوريا خلال الجزء الذي حضره الصحفيون من الاجتماع. لكنه أعرب عن رضاه عن كيفية تطور العلاقات بين روسيا وإسرائيل.
 
يشار إلى أن روسيا كانت خلال الشهور القليلة الماضية الوسيط الأساسي في اتفاقات مناطق خفض التصعيد في سوريا. وتشعر إسرائيل بالقلق من انتشار القوات الإيرانية وقوات حزب الله بشكل أكبر في هذه المناطق.

وفي يوليو/تموز الماضي عبر نتنياهو عن رفضه هدنة عرضتها الولايات المتحدة وروسيا في جنوب سوريا معتبرا أنها تعزز وجود إيران بحسب ما قال مسؤول إسرائيلي. علما أن موسكو تشدد على أن نفوذها كدولة كبرى يمنع إيران أو حزب الله من فتح جبهة جديدة مع إسرائيل.

المصدر : وكالات,الجزيرة