باكستان لترمب: لن نكون كبش فداء لفشلكم بأفغانستان

Pakistani residents buy newspapers with front page headlines about US President Donald Trump at a stall in Islamabad on August 23, 2017.Angry and offended Pakistanis fired back on August 23 against Donald Trump's accusations that their country harbours militants, highlighting the heavy toll they have paid fighting extremism and slamming his embrace of arch-rival India. / AFP PHOTO / AAMIR QURESHI / TO GO WITH 'PAKISTAN-US-AFGHANISTAN-DIPLOMACY', FOCUS by Sajjad TARAZ
باكستانيون يطلعون على عنوان الصحف التي تتناول تصريحات ترمب حيال بلادهم (رويترز)

رفضت باكستان الأربعاء انتقاد الولايات المتحدة لجهودها في مكافحة "الإرهاب" وقالت إن على واشنطن ألا تستخدمها ككبش فداء "لفشل الجيش الأميركي في الحرب الأفغانية".

وكشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاثنين عن إستراتيجيته بأفغانستان معبرا عن التزامه بالحرب المفتوحة هناك، ومشيرا إلى إيواء باكستان لمتمردي حركة طالبان الأفغانية وجماعات مسلحة أخرى مثل شبكة حقاني.

وهدد مسؤولون أميركيون إسلام آباد بقطع المساعدات وأن واشنطن ربما تخفض مكانة باكستان كحليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي، وذلك من أجل الضغط عليها للعب دور أكبر في إنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة حتى الآن.

وضم وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف صوته إلى جموع الأصوات الغاضبة في بلاده بسبب الانتقادات الأميركية، مؤكدا عدم إيواء أي جماعات مسلحة.

وقال آصف بمقابلة مع قناة جيو التلفزيونية أمس الثلاثاء "يجب عليهم ألا يجعلوا من باكستان كبش فداء لفشلهم في أفغانستان". وأضاف "التزامنا بالحرب على الإرهاب لا مثيل له ولا يمكن زعزعته".

وقال إن باكستان "عانت من خسائر كبيرة بسبب الجماعات الإسلامية المتشددة" منذ انضمامها إلى "الحرب على الإرهاب" التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. وأضاف "إسهاماتنا وتضحياتنا ودورنا كدولة ضمن التحالف (ضد الإرهاب) يتم إهمالها وعدم احترامها".

وتقاتل باكستان منذ سنوات جماعات مسلحة تسعى إلى الإطاحة بالحكومة من خلال التفجيرات وعمليات الاغتيال.

ويقول منتقدون إن الجيش الباكستاني يرعى فصائل إسلامية أخرى من بينها حركة طالبان الأفغانية، إذ يرى أنها مفيدة في الصراع الأساسي ضد غريمتها القديمة الهند.

‪قائد الجيش الباكستاني قال إن بلاده تعمل على تحقيق السلام بأفغانستان‬  قائد الجيش الباكستاني قال إن بلاده تعمل على تحقيق السلام بأفغانستان (الصحافة الباكستانية)‪قائد الجيش الباكستاني قال إن بلاده تعمل على تحقيق السلام بأفغانستان‬  قائد الجيش الباكستاني قال إن بلاده تعمل على تحقيق السلام بأفغانستان (الصحافة الباكستانية)

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء بهذه الصدد، إنه "ينبغي على باكستان التوقف عن توفير ملاذ آمن للجماعات الإرهابية" وأشار إلى أن بلاده مستعدة لمساعدة باكستان في التصدي للإرهاب داخل حدودها، بيد أن اسلام آباد يجب أن تسلك نهجا مختلفا لأن تسامحها مع "الجماعات الإرهابية" على حدودها أدى إلى تعطيل الجهود المبذولة في أفغانستان.

السفير والجنرال
والتقى السفير الأميركي بإسلام آباد ديفد هل اليوم قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا لتخفيف حدة الاتهامات الأميركية على ما يبدو.

وأبلغ باجوا هل بأن "باكستان تعمل بجد لتحقيق السلام في أفغانستان". ونقل بيان للجيش عنه قوله إن بلاده فعلت الكثير وستواصل عمل "ما بوسعنا ليس استرضاء لأحد، بل لأن ذلك في مصلحتنا وسياستنا القومية".

وشهدت علاقات البلدين فترات شابها التوتر الشديد خلال العقد الماضي لا سيما بعدما عثرت الولايات المتحدة على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان، وقامت قواتها الخاصة بقتله عام 2011.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump gestures as he departs after announcing his strategy for the war in Afghanistan during an address to the nation from Fort Myer, Virginia, U.S., August 21, 2017. REUTERS/Joshua Roberts

شدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الاثنين على أن التهديدات الأمنية التي تواجهها بلاده في أفغانستان ضخمة، واستعبد انسحابا سريعا من هناك، في حين اتهم باكستان المجاورة بإيواء الإرهابيين.

Published On 22/8/2017
U.S. troops walk outside their base in Uruzgan province, Afghanistan July 7, 2017. REUTERS/Omar Sobhani TPX IMAGES OF THE DAY

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيعلن مساء اليوم الاثنين إستراتيجيته الجديدة في أفغانستان، التي قررها بعد مناقشات محتدمة داخل الإدارة الأميركية بهذا الشأن.

Published On 21/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة