اعتقال شخصين بالمغرب للاشتباه بصلتهما بهجوم برشلونة

Family members of Barcelona attack suspects Younes and El Houssaine Abouyaaqoub, and Mohammed and Omar Hychami are pictured in their family home where they used to spend holidays, three days after a van crashed into pedestrians at Las Ramblas in Barcelona, in the town of Mrirt, Morocco August 20, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
مجموعة من أفراد عائلة يونس أبو يعقوب في بلدة مريرت المغربية ( رويترز)

اعتقلت السلطات المغربية شخصين يُشتبه بصلتهما بالأشخاص الذين يُزعم ارتكابهم هجوما أسفر عن قتل 13 شخصا في مدينة برشلونة الإسبانية.
 
وقالت قناة "2أم" المغربية الرسمية التي أوردت النبأ أمس الثلاثاء إن أحد الرجلين يبلغ من العمر 28 عاما واعتُقل في الناظور قرب مليلية وعاش في برشلونة 12 عاما.

وأضافت أنه يُشتبه بصلته بتنظيم الدولة الإسلامية وبالتخطيط لشن هجوم على السفارة الإسبانية في الرباط، لكنها لم تذكر تفاصيل بشأن المؤامرة المزعومة.

وقال تقرير القناة المغربية إن السلطات لم تحدد صلة مباشرة بين المشتبه به والخلية المكونة أساسا من شبان مغاربة التي دبرت هجوم برشلونة ولكنه احتفى بالهجوم على موقع فيسبوك.

أما المشتبه به الثاني -حسب القناة- فاعتُقل في مدينة وجدة القريبة من الحدود مع الجزائر. وكان يقطن في بلدة ريبول الصغيرة شمال شرقي إسبانيا والتي كان يعيش فيها كثير من أعضاء الخلية.

وأضافت القناة إن هذين الشخصين اعتقلا يوم الأحد. ولم يرد المسؤولون المغاربة على طلبات للتعليق.

وفي قرية طنجايا النائية الواقعة شمالي المغرب في منطقة الريف الجبلية، انتشر مسؤولو الأمن قرب منزل عائلة عبد الباقي السطي وهو الإمام الذي يُشتبه بقيادته الخلية ومنعوا صحفيا من الاقتراب أمس.

وقال سكان إن السطي الذي كان في الأربعينيات من العمر وأدين بتهمة تهريب مخدرات في إسبانيا غادر منذ أكثر من 15 عاما ولم يعد في الآونة الأخيرة.

وقتلت الشرطة الإسبانية بالرصاص يوم الاثنين الماضي المغربي يونس أبو يعقوب (22 عاما) الذي قالت إنه هو الذي كان يقود السيارة الفان التي دعست حشودا في شارع لاس رامبلاس ببرشلونة الخميس الماضي مما أدى إلى سقوط 13 قتيلا و120 مصابا.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم وهجوم آخر وقع بعد ساعات في منتجع كامبريلس الساحلي جنوبي برشلونة.

وقال أحد سكان القرية التي تحيط بها مزارع القنب الذي تزرعه عائلات كثيرة لدرء الفقر إن "الإمام غادر منذ فترة طويلة جدا ومنذ إدانته في إسبانيا لم يعد يأتي للقرية ولكنه التقى مع عائلته في طنجة".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa06155721 Mohamed Houli Chemlal, one of four arrested in relation to the terrorist attacks in Catalonia, is taken to the Audiencia Nacional court in Madrid, Spain, 22 August 2017. The four suspects will be declaring before the judge in relation to the terrorist attacks in which a total of 15 people died and around 130 were injured when two vehicles crashed into pedestrians in Las Ramblas, downtown Barcelona and on a promenade in Cambrils on 17 August 2017. EPA/J.J.GUI

أدلى أربعة من المشتبه بهم في هجومي برشلونة وكامبريلس بأقوالهم أمام قاضي تحقيق في محكمة بالعاصمة الإسبانية مدريد بشأن الهجومين. ووجهت المحكمة لاثنين منهم اتهامات تشمل الاغتيال وحيازة متفجرات.

Published On 22/8/2017
Mohamed Houli Chemlal, suspected of involvement in the terror cell that carried out twin attacks in Spain, is escorded by Spanish Civil Guards from a detention center in Tres Cantos, near Madrid, on August 22, 2017 before being tranferred to the. National CourtUnder heavy security, police vans entered the National Court, which deals with terrorism cases, where a judge will question them and decide what -- if any -- charges to press against them over the vehicle attacks

يمثل أمام القضاء الإسباني اليوم أربعة من المشتبه في تورطهم بحادثتي برشلونة وكمبريلز، حيث يتوقع أن يدلوا بأقوالهم حول الهجوم الذي أدى إلى مقتل 15 شخصا وإصابة نحو 120 آخرين.

Published On 22/8/2017
BARCELONA, SPAIN - AUGUST 20: Mossos D'esquadra police officers guard Camp Nou before the La Liga match between FC Barcelona and Real Betis Balompie at Camp Nou stadium on August 20, 2017 in Barcelona, Spain. (Photo by Gonzalo Arroyo Moreno/Getty Images)

أكد مستشار الداخلية في حكومة إقليم كتالونيا خواكيم فورن أن كل المعطيات تشير إلى أن سائق الشاحنة الصغيرة التي دعست المارة في مدينة برشلونة قبل أيام هو يونس أبو يعقوب.

Published On 21/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة