توجيه اتهامات لمشاركيْن في هجومي كتالونيا

epa06155721 Mohamed Houli Chemlal, one of four arrested in relation to the terrorist attacks in Catalonia, is taken to the Audiencia Nacional court in Madrid, Spain, 22 August 2017. The four suspects will be declaring before the judge in relation to the terrorist attacks in which a total of 15 people died and around 130 were injured when two vehicles crashed into pedestrians in Las Ramblas, downtown Barcelona and on a promenade in Cambrils on 17 August 2017. EPA/J.J.GUI
الأمن يقتاد محمد حولي شملال ليدلي بأقواله أمام قاضي التحقيق في مدريد (الأوروبية)

مثل أربعة من المشتبه بهم في هجومي برشلونة وكامبريلس أمام محكمة في مدريد وأدلوا بأقوالهم بشأن الهجومين اللذين أديا إلى مقتل 15 شخصا وإصابة أكثر من 120. وقد وجهت لاثنين منهم اتهامات تشمل الاغتيال بدافع إرهابي، وحيازة متفجرات.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الأشخاص الأربعة -وهم محمد حولي شملال، ودريس أوكبير، ومحمد علا، وسعد القريب- قالوا أثناء استنطاقهم اليوم الثلاثاء من قبل قاضي التحقيق فرناندو أندرو ومدعين في مدريد إن عبد الباقي الساتي إمام مسجد النور في منطقة "ريبول" (90 كلم شمال برشلونة) كان سيفجر نفسه في عملية انتحارية.

وفي وقت سابق، أكدت الشرطة الكتالونية مقتل الساتي في انفجار وقع بمنطقة ألكانار جنوبي برشلونة. والساتي متهم بتكوين خلية، وتجنيد معظم المتهمين بتنفيذ هجمات في برشلونة ومدن أخرى بإقليم كتالونيا.

وبدأت هجمات الأسبوع الماضي في كتالونيا بدعس سيارة حشدا من المارة في شارع لاس رامبلاس ببرشلونة، مما أوقع 13 شخصا قتلى على الفور وأصاب نحو مئة. وقتل لاحقا خمسة من أفراد الخلية برصاص الشرطة في مدينة كامبريلس (جنوب برشلونة) بعدما صدموا بسيارتهم بعض المارة مما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة آخرين.

‪المتهم محمد علا قال إن الخمسة الذين قتلوا في كامبريلس سرقوا سيارته‬ (الأوروبية)‪المتهم محمد علا قال إن الخمسة الذين قتلوا في كامبريلس سرقوا سيارته‬ (الأوروبية)

تحضير متفجرات
وقال محمد حولي شملال إن أعضاء في الخلية كان يعدون متفجرات لحساب إمام المسجد عبد الباقي الساتي من أجل تنفيذ تفجيرات تستهدف معالم في برشلونة. وكانت شرطة كتالونيا قالت إنها ضبطت في المنزل الذي قتل فيه الساتي مئة أسطوانة غاز كانت ستستخدم على الأرجح في هجمات أشد خطورة، وفق مصدر قضائي. 

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر حضر جلسة الاستنطاق أن دريس أوكبير -الذي كان شقيقه موسى بين القتلى الخمسة في كامبريلس- نفى أن يكون عضوا في الخلية التي قالت السلطات إنها مؤلفة من 12 شخصا، وقال إنه استأجر ثلاث سيارات منها السيارة التي استخدمت في الدعس، ولم يكن يظن أنها ستستخدم في شن هجمات.

وقال المصدر نفسه إن الشخصين الآخريْن -وهما محمد علا وسعد القريب- أنكرا أي دور لهما في الهجمات، حيث قال الأول إن السيارة التي استخدمها الأفراد الخمسة في كامبريلس سُرقت منه، بينما قال الثاني الذي يدير مقهى إنترنت إنه اشترى تذكرتي طائرة لاثنين من أعضاء الخلية بهدف تجاري.

وقررت المحكمة التي مثل أمامها المشتبه بهم الأربعة توجيه تهم لاثنين منهم تشمل "ارتكاب أعمال اغتيال إرهابية والانتماء لمنظمة إرهابية وحيازة متفجرات". كما قررت المحكمة الإبقاء على شخص ثالث قيد الحبس الاحتياطي، والإفراج عن الرابع.

يذكر أن شملال أصيب في الانفجار الذي وقع في منزل بمدينة ألكانار، واعتقل لاحقا، ونقل اليوم إلى المحكمة في مدريد بلباس المستشفى، في حين اعتقل علا وأوكبير والقريب في بلدة ريبول التي ترعرع فيها جل المشتبه بهم في هذه القضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Mohamed Houli Chemlal, suspected of involvement in the terror cell that carried out twin attacks in Spain, is escorded by Spanish Civil Guards from a detention center in Tres Cantos, near Madrid, on August 22, 2017 before being tranferred to the. National CourtUnder heavy security, police vans entered the National Court, which deals with terrorism cases, where a judge will question them and decide what -- if any -- charges to press against them over the vehicle attacks

يمثل أمام القضاء الإسباني اليوم أربعة من المشتبه في تورطهم بحادثتي برشلونة وكمبريلز، حيث يتوقع أن يدلوا بأقوالهم حول الهجوم الذي أدى إلى مقتل 15 شخصا وإصابة نحو 120 آخرين.

Published On 22/8/2017
غالبية سكان كتالونيا يرفضون استهداف الجالية المسلمة

أكدت الشرطة الكتالونية أن الإمام المتهم بتكوين “خلية إرهابية” كان بين قتلى انفجار وقع مؤخرا في ألكانار، وذلك بعد ساعات من إعلانها مقتل يونس أبو يعقوب منفذ عملية الدعس ببرشلونة.

Published On 21/8/2017
BARCELONA, SPAIN - AUGUST 20: Mossos D'esquadra police officers guard Camp Nou before the La Liga match between FC Barcelona and Real Betis Balompie at Camp Nou stadium on August 20, 2017 in Barcelona, Spain. (Photo by Gonzalo Arroyo Moreno/Getty Images)

أكد مستشار الداخلية في حكومة إقليم كتالونيا خواكيم فورن أن كل المعطيات تشير إلى أن سائق الشاحنة الصغيرة التي دعست المارة في مدينة برشلونة قبل أيام هو يونس أبو يعقوب.

Published On 21/8/2017
epa06148663 Mossos d'Esquadra Police officers attend injured people after a van crashed into pedestrians in Las Ramblas, downtown Barcelona, Spain, 17 August 2017. According to initial reports a van crashed into a crowd in Barcelona's famous Placa Catalunya square at Las Ramblas area injuring several. Local media report the van driver ran away, metro and train stations were closed. The number of people injured and the reasons behind the incident are not yet known. Official sources have not confirmed that the incident is a terrorist attack. EPA/David Armengou FACES PIXELATED BY SOURCE DUE TO LOCAL LAW

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أن 13 قتيلا سقطوا وأصيب نحو مئة شخص في حادث دعس بوسط مدينة برشلونة مساء الخميس، في حين أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الحادث.

Published On 17/8/2017
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة