المشتبه بتورطهم في هجومي إسبانيا أمام القضاء

Mohamed Houli Chemlal, suspected of involvement in the terror cell that carried out twin attacks in Spain, is escorded by Spanish Civil Guards from a detention center in Tres Cantos, near Madrid, on August 22, 2017 before being tranferred to the. National CourtUnder heavy security, police vans entered the National Court, which deals with terrorism cases, where a judge will question them and decide what -- if any -- charges to press against them over the vehicle attacks
محمد الحولي كان أحد الموجودين بالمنزل الذي وقع به انفجار في مدينة ألكنار (غيتي)

يمثل أمام القضاء الإسباني اليوم أربعة من المشتبه في تورطهم بحادثتي برشلونة وكمبريلز، حيث يتوقع أن يدلوا بأقوالهم أمام قاضي التحقيق حول الهجوم الذي أدى إلى مقتل 15 شخصا وإصابة أكثر من 120 آخرين.

وقد وصل المتهمون إلى مقر المحكمة في العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الثلاثاء، علما بأنهم هم الوحيدون الذين لا يزالون على قيد الحياة من بين 12 شخصا تعتقد السلطات أنهم يمثلون الخلية التي خططت ونفذت الهجومين.

ومن المتوقع أن يوجه قاضي التحقيق إلى الأشخاص الأربعة المعتقلين منذ خمسة أيام تهما تشمل الإرهاب والقتل وحيازة السلاح، وغالبا سينتهي الأمر بتجديد حبسهم على ذمة التحقيق الذي قد يستغرق شهورا وربما سنوات، حسب ما تقول وكالة رويترز للأنباء.

قتل أبو يعقوب
وتأتي المحاكمة بعد يوم من إعلان الشرطة أنها قتلت شخصا يدعى يونس أبو يعقوب (22 عاما) حيث تشتبه بأنه سائق السيارة التي دعست المارة في شارع لاس رامبلاس الشهير في برشلونة الخميس الماضي ما أدى إلى مقتل 13 شخصا وإصابة 120 آخرين.

وبعد الهجوم (وفقا لما نقلته رويترز عن وسائل إعلام إسبانية) هرب أبو يعقوب سيرا من مسرح الهجوم، ثم طعن رجلا كان يركن سيارته حتى الموت وسرق السيارة وفر بها إلى بلدة تبعد نحو 40 كيلومترا حيث تركها هناك وتوجه إلى سوبيراتس حيث قتلته الشرطة لاحقا بالرصاص.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم برشلونة وآخر وقع بعد ساعات في بلدة كامبريلس السياحية الساحلية جنوبي برشلونة.

وحسب مراسل الجزيرة أيمن الزبير، تعد شهادة محمد الحولي هي الأهم من بين الأشخاص الأربعة المشتبه بهم، نظرا لأنه كان في المنزل الكائن بمدينة ألكنار حيث حاول بقية أعضاء الخلية تصنيع المتفجرات، حسب ما أعلنت السلطات الإسبانية.

من جهة أخرى، تحدث المراسل عن معلومات مثيرة وردت في الساعات الماضية من فرنسا مفادها أن المجموعة التي شاركت في الهجمات كانت قد سافرت إلى باريس يوم 12 أغسطس/آب الجاري، وبالتالي سيبحث ما إذا كانت هناك علاقات خارج إسبانيا لهذه الخلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

غالبية سكان كتالونيا يرفضون استهداف الجالية المسلمة

أكدت الشرطة الكتالونية أن الإمام المتهم بتكوين “خلية إرهابية” كان بين قتلى انفجار وقع مؤخرا في ألكانار، وذلك بعد ساعات من إعلانها مقتل يونس أبو يعقوب منفذ عملية الدعس ببرشلونة.

Published On 21/8/2017
Police officers stand guard on the Las Ramblas boulevard in Barcelona on August 19, 2017, two days after a van ploughed into the crowd, killing 13 persons and injuring over 100.Drivers have ploughed on August 17, 2017 into pedestrians in two quick-succession, separate attacks in Barcelona and another popular Spanish seaside city, leaving 14 people dead and injuring more than 100 others. / AFP PHOTO / Pascal GUYOT (Photo credit should read PASCAL GUYOT/AFP/Getty Images)

نفذت الشرطة الإسبانية عمليات تفتيش ونشرت لائحة بأسماء أشخاص يشتبه في أنهم أعضاء بخلية لتنظيم الدولة مسؤولة عن هجوميْ برشلونة وكامبريلس. في الأثناء قررت السلطات رفع حالة التأهب الأمني بالبلاد.

Published On 19/8/2017
epa06148663 Mossos d'Esquadra Police officers attend injured people after a van crashed into pedestrians in Las Ramblas, downtown Barcelona, Spain, 17 August 2017. According to initial reports a van crashed into a crowd in Barcelona's famous Placa Catalunya square at Las Ramblas area injuring several. Local media report the van driver ran away, metro and train stations were closed. The number of people injured and the reasons behind the incident are not yet known. Official sources have not confirmed that the incident is a terrorist attack. EPA/David Armengou FACES PIXELATED BY SOURCE DUE TO LOCAL LAW

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أن 13 قتيلا سقطوا وأصيب نحو مئة شخص في حادث دعس بوسط مدينة برشلونة مساء الخميس، في حين أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الحادث.

Published On 17/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة