شركات دفع إلكتروني توقف التعامل مع مواقع "عنصرية"

A PayPal employee demonstrates one of the company's options to pay with a mobile device at store within a PayPal office building in San Jose, California May 28, 2014. REUTERS/Beck Diefenbach (UNITED STATES - Tags: BUSINESS)
"باي بال" أوقفت خدمة الدفع الإلكتروني للمواقع التي تروج للكراهية أو تبيع منتجات تروج لتفوق البيض (رويترز)

انضمت شركتا "آبل باي" و"باي بال" الأميركيتان للحملة المطالبة بوقف الأنشطة العنصرية للمتطرفين البيض، إذ أعلنت الشركتان -وهما من أبرز شركات الدفع الإلكتروني العالمية- إيقاف تحويل الأموال إلى المواقع التي تروج للكراهية أو تبيع منتجات تروج لتفوق العنصر الأبيض على باقي البشر.

لكن شركة "آبل باي" قالت إن منع هذه التحويلات بشكل كلي أمر صعب، إذ يقوم العديد من الأشخاص باستغلال حساباتهم الشخصية للقيام بهذه التحويلات دون إعلان الوجهة أو نوايا استخدام هذه الأموال.

وكانت فيسبوك وريديت قد حظرتا استخدام منصاتهما من قبل مجموعات تروج لخطاب الكراهية والعنصرية عقب هجوم شارلوتسفيل في ولاية فرجينيا الأميركية يوم 14 أغسطس/آب الجاري، في حين ألغى موقعا غوغل وغودادي المجال الخاص بموقع إلكتروني خاص بالنازيين الجدد وهو "ذا ديلي ستورمر".

وتعيش الولايات المتحدة هذه الأيام توترا داخليا بشأن تصاعد تيارات ترفع شعارات عنصرية ومعادية للأقليات وتدافع عن تفوق البيض في أميركا، فقد خرجت مظاهرات في الأيام الماضية في عدد من المدن لرفض خطاب العنصرية وتفوق البيض.

مظاهرات واستقالات
ورفعت في المظاهرات شعارات تنتقد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب إزاء عملية الدعس والمواجهات التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل وقتلت فيها امرأة وأصيب العشرات بحادث دعس نفذه أحد أنصار تفوق العرق الأبيض في أميركا.

وقدم عدد من أعضاء المجلس الاستشاري للصناعة في البيت الأبيض استقالتهم، احتجاجا على "إدانة الرئيس ترمب غير الكافية" لأحداث شارلوتسفيل.

وخرج أول أمس السبت الآلاف من مناهضي العنصرية في شوارع بوسطن بمظاهرة ألقت ظلالها على تجمع للبيض القوميين في المدينة وتخللتها مناوشات مع الشرطة، لكن دون تسجيل أعمال عنف خطيرة كتلك التي وقعت في شارلوتسفيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات