بوتين يعين أنطونوف سفيرا لدى واشنطن

Russia's Deputy Minister of Defence Anatoly Antonov speaks during plenary session at the 15th International Institute for Strategic Studies (IISS) Shangri-La Dialogue in Singapore on June 5, 2016.China on June 5 hit out at US 'provocations' and said it does not fear 'trouble' over its territorial disputes with neighbours in the South China Sea. / AFP / ROSLAN RAHMAN (Photo credit should read ROSLAN RAHMAN/AFP/Getty Images)
أنطونوف على قائمة العقوبات لدى الاتحاد الأوروبي منذ 2015 (غيتي)

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين مرسوما عين بموجبه أناتولي أنطونوف نائب وزير الخارجية الروسي سفيرا فوق العادة لروسيا لدى واشنطن، وهو مدرج على قائمة الاتحاد الأوروبي للعقوبات بسبب دور روسيا في الصراع الأوكراني.

وسبق لأنطونوف (72 عاما) أن شغل على مدى ست سنوات منصب نائب وزير الدفاع الروسي، قبل أن يعين مطلع العام الجاري في منصب نائب وزير الخارجية.

ومنذ 2015 وضع الاتحاد الأوروبي أنطونوف على قائمة العقوبات، حيث يُتهم بكونه "متورطا في دعم نشر قوات روسية في أوكرانيا"، ومشاركا في صياغة السياسات التي "هددت سلامة الأراضي الأوكرانية وسيادتها"، بحسب التوصيف الملحق باسمه على قائمة العقوبات.   

وحل أنطونوف محل السفير سيرغي كيسلياك الذي شغل المنصب لعقد تقريبا، وهي الفترة التي شهدت العديد من الاضطرابات في العلاقات الثنائية.

وأواخر الشهر الماضي، أبعدت روسيا 755 من موظفي السفارة الأميركية بموسكو، في إجراء انتقامي ردا على مشروع عقوبات أقره مجلس الشيوخ الأميركي على روسيا لتدخلها المفترض في الانتخابات الأميركية الأخيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات