تأكيد مقتل زعيم الخلية ومنفذ الدعس ببرشلونة

أكدت الشرطة الكتالونية أن عبد الباقي الساتي المتهم بتكوين "خلية إرهابية" كان بين قتلى انفجار وقع مؤخرا في منطقة ألكانار، وذلك بعد ساعات من إعلانها مقتل المغربي يونس أبو يعقوب منفذ عملية الدعس في برشلونة الخميس الماضي.

وقالت الشرطة الكتالونية أمس الاثنين إنه تم التحقق من جثة الساتي، إمام مسجد النور بمنطقة ريبوي، حيث قُتل في الانفجار الذي وقع بمنزل في مدينة ألكانار، وذكرت الشرطة آنذاك أن الخلية كانت تستخدم المنزل لصناعة قنابل. ويُتهم إمام هذا المسجد "بتكوين خلية وتجنيد معظم المتهمين بتنفيذ الاعتداءات" التي وقعت في برشلونة.

ونقل مراسل الجزيرة في برشلونة أيمن الزبير عن الشرطة أن العملية لم تنته بعد، وتطالب السكان بإبلاغها بأي معلومات عند ملاحظة أي تحركات مشبوهة، لا سيما أن مقتل أبو يعقوب تم اليوم بناء على اتصال امرأة تعرفت عليه.

وأفادت الشرطة قبل ساعات بمقتل أبو يعقوب وهو يرتدي حزاما ناسفا وهميا في بلدة سوبيراتاس غربي برشلونة، وذلك بعد إعلان اكتشاف جثة لصاحب سيارة قتله أبو يعقوب ليفر بها عقب حادثة الدعس التي نفذها الخميس، ليرتفع عدد القتلى إلى 15 قتيلا.

وذكر مراسل الجزيرة أن برشلونة شهدت مظاهرة حاشدة نظمتها الجالية المغربية والمسلمة للتعاطف مع إسبانيا والنأي بالإسلام والمسلمين عن الإرهاب.

في غضون ذلك، عقدت اللجنة البرلمانية الطارئة لمكافحة الإرهاب اجتماعا دعا فيه وزير الداخلية خوان إغناسيو زويدو الأحزاب السياسية إلى المشاركة في اتفاق مكافحة الإرهاب. وقال الوزير "أعطى المشاركون في الاجتماع رسميا التزاما موحدا بمكافحة الإرهاب والإرهابيين وبكل قوة دفاعا عن الحرية العامة وضد الوحشية الإرهابية".

وشهد الخميس الماضي حادثة دعس نفذها أبو يعقوب أدت إلى مقتل 13 شخصا على الفور وإصابة نحو مئة آخرين، ثم هجوما آخر بعد ساعات في بلدة كامبريلس أدى إلى مقتل امرأة، وأعلنت الشرطة بعدها عن انفجار منزل الخلية في ألكانار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

This combination photo shows the suspected driver of the van that crashed into pedestrians in Las Ramblas in Barcelona, Spain, on August 17, in this handout released by Spanish Ministry of Interior August 21, 2017. Spanish Interior Ministry/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

أفاد التلفزيون الإسباني بأن الشرطة قتلت المغربي يونس أبو يعقوب المتهم بتنفيذ حادث الدعس في برشلونة الخميس الماضي. وأفادت مصادر بأنه كان يرتدي حزاما ناسفا أثناء مقتله ببلدة غربي برشلونة.

Published On 21/8/2017
BARCELONA, SPAIN - AUGUST 20: Mossos D'esquadra police officers guard Camp Nou before the La Liga match between FC Barcelona and Real Betis Balompie at Camp Nou stadium on August 20, 2017 in Barcelona, Spain. (Photo by Gonzalo Arroyo Moreno/Getty Images)

أكد مستشار الداخلية في حكومة إقليم كتالونيا خواكيم فورن أن كل المعطيات تشير إلى أن سائق الشاحنة الصغيرة التي دعست المارة في مدينة برشلونة قبل أيام هو يونس أبو يعقوب.

Published On 21/8/2017
A judicial van carrying bodies leaves the site of an explosion in Alcanar on August 20, 2017, three day after a van ploughed into the crowd, killing 13 persons and injuring over 100 on the Rambla in Barcelona.Police said today they have found more than 120 gas canisters in a house in Alcanar, where suspects of this week's twin assaults in Spain were believed to be building bombs for 'one or more' attacks in Barcelona. On the eve of the attack in Barcelona, an explosion had occurred at the house about 200 kilometres south of the city, and police believe it was detonated in error by the suspected jihadists. / AFP PHOTO / JOSE JORDAN (Photo credit should read JOSE JORDAN/AFP/Getty Images)

أكد قائد الشرطة ببرشلونة جوسيب لويس ترابيرو أنه لا يعلم ما إذا كان يونس أبو يعقوب المشتبه به في دعس المارة بالمدينة ما زال داخل الحدود الإسبانية أو غادرها لفرنسا.

Published On 20/8/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة