خاتمي يطالب خامنئي بحل قضية كروبي وموسوي

محمد خاتمي(mohammad Khatami)
خاتمي: حل مسألة الإقامة الجبرية يحقق مصلحة النظام ويزيد من قوته (الأوروبية)

طلب الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي اليوم الأحد من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي حل مشكلة الإقامة الجبرية المفروضة على المعارضَين الإصلاحيين مهدي كروبي ومير حسين موسوي، وذلك بعد أيام من إنهاء كروبي (79 عاما) إضرابه عن الطعام مطالبا بمحاكمته.

وقال خاتمي "أطلب من المرشد الأعلى التدخل لضمان حل مسألة الإقامة الجبرية"، وأضاف أن المؤسسات المسؤولة لا تستطيع ولا تريد حل هذه المسألة وأن تدخل خامنئي فقط هو الذي يمكن أن يسمح بحلها وبما يحقق مصلحة النظام ويزيد من قوته.

وأنهى كروبي الجمعة إضرابا عن الطعام بدأه الأربعاء، بعد استجابة السلطات لأحد مطالبه وهو سحب قوات الأمن من منزله الذي يحتجز فيه منذ 2011، كما حصل على وعد بإجراء محاكمة علنية له في وقت مناسب.

ووضعت السلطات الإيرانية الزعيمين المعارضين كروبي وموسوي وزوجة الأخير زهرة رهناورد تحت الإقامة الجبرية منذ ست سنوات ونصف السنة، بعد دعوتهما إلى التظاهر تضامنا مع الانتفاضات المطالبة بالديمقراطية التي هزت عددا من البلدان العربية آنذاك.

ولم يمثل الزعيمان أمام أي محكمة، كما لم توجه لهما أي اتهامات علنية، بينما يعاني كلاهما من أمراض الشيخوخة، حيث نقل كروبي إلى المستشفى مرتين في الأسابيع الأخيرة وخضع لجراحة في القلب.

المصدر : وكالات