بوتين ونتنياهو يبحثان الملف السوري الأربعاء

Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Moscow, Russia, March 9, 2017. REUTERS/Pavel Golovkin/Pool
لقاء سابق بموسكو بين بوتين (يمين) ونتنياهو في شهر مارس/آذار الماضي (رويترز)

يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء المقبل مباحثات بمنتجع سوتشي -على البحر الأسود- تتناول التطورات في منطقة الشرق الأوسط وتركز على الملف السوري، وفق إفادة مكتب نتنياهو.

وتعتبر روسيا حليفا للأسد، لكنها توصف في الوقت نفسه بالطرف الذي يمسك بميزان القوى فيما يتعلق بالتوصل لاتفاق بشأن مستقبل سوريا. وسبق لبوتين ونتنياهو أن ناقشا عدة مرات خلال السنوات الأخيرة تجنب الاحتكاك والمواجهة بين سلاحيهما الجويين في سوريا، حيث اتفق الطرفان قبل عامين على تنسيق العمليات العسكرية في سوريا لتفادي أي اشتباك عن طريق الخطأ.

وتشعر إسرائيل بالقلق من محاولة إيران إيجاد موطئ قدم عسكري دائم لها في سوريا، وقال نتنياهو قبل أيام إن حكومته تراقب التطورات وستتحرك في مواجهة أي تهديد. وسبق لزعماء إسرائيليين أن أشاروا إلى تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة، سواء من خلال قوات الحرس الثوري أو من خلال جماعات شيعية كحزب الله اللبناني.

وأكد القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي الجنرال أمير إيشل -الخميس الماضي- أن الطيران الإسرائيلي شن قرابة مئة غارة استهدفت قوافل أسلحة عائدة لحزب الله وفصائل أخرى في سوريا وغيرها، خلال السنوات الخمس الماضية.

وتقول إسرائيل إنها تتابع تطور الأوضاع في سوريا منذ عام 2011، وتشدد على أنها لا تتدخل فيما سمته النزاع، لكنها تحتفظ لنفسها بحق شن غارات على قوافل أسلحة لحزب الله أو مواقع قوات النظام السوري. وأوضح وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتز أن تل أبيب لا تنذر بشكل عام موسكو مسبقا بغاراتها الجوية في سوريا.

وسبق لموسكو أن استدعت السفير الإسرائيلي لديها بعد ضرب الطيران الإسرائيلي أهدافا لحزب الله اللبناني حليف رئيس النظام السوري بشار الأسد. ويذكر أن روسيا من الحلفاء الرئيسيين للنظام السوري بعد إيران، وتدخلت عسكريا في سوريا في سبتمبر/أيلول 2015 لدعم النظام السوري.

المصدر : وكالات