بركان سينابونغ بإندونيسيا يثور مجددا

السلطات الإندونيسية رفعت حالة التأهب إلى أعلى درجات الخطر بعد انفجار البركان (الجزيرة)
السلطات الإندونيسية رفعت حالة التأهب إلى أعلى درجات الخطر بعد انفجار البركان (الجزيرة)
ثار بركان سِينابونغ في شمالي شرق جزيرة سومطرة بإندونيسيا صباح الأربعاء بعد فترة سكون دامت منذ عام 1600، وفق المسؤول الإعلامي بالهيئة الإندونيسية لمواجهة الكوارث.

وقد سجل المركز الإندونيسي لعلوم البراكين ورصد الكوارث الجيولوجية 17 انفجارا بركانيا من فوهته خلال بضع ساعات، وبلوغ ارتفاع الدخان البركاني المتصاعد إلى أكثر من أربعة كيلومترات، في سابقة لم تسجل منذ عودة هذا البركان إلى نشاطه البركاني عام 2010.

وقد دفع ذلك السلطات الإندونيسية إلى رفع حالة التأهب إلى أعلى درجات الخطر في دائرة قطرها نحو سبعة كيلومترات، وإجلاء عشرات الآلاف من السكان القرويين وغالبيتهم من الفلاحين الذين يعملون في المزارع المحيطة بجبل البركان.

كما أشارت السلطات المحلية إلى احتمال قذف الجبل البركاني حمما نارية، محذرة الأهالي والسكان من عواقب الاقتراب من الأماكن التي جرى إخلاؤها.

ويثور البركان بشكل متقطع منذ أواخر عام 2013، مما يؤدي إلى تشريد آلاف الأشخاص. ولقي 16 شخصا حتفهم مطلع 2014 أثناء فترة ثوران مكثفة. 

ويوجد 130 بركانا نشطا في إندونيسيا التي تقع على حزام النار الذي يشهد هزات أرضية وثوران براكين باستمرار في المحيط الهادئ.

المصدر : الجزيرة + وكالات