فارك تكمل تسليم أسلحتها للبعثة الأممية في كولومبيا

Colombia's President Juan Manuel Santos greets a driver carrying the last container with surrendered weapons delivered by FARC rebels to a UN observer in La Guajira, Colombia August 15, 2017. Colombian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.
خوان مانويل سانتوس اعتبر أن اكتمال تسليم فارك أسلحتها هو انتهاء فعلي للنزاع (رويترز)

أعلنت الأمم المتحدة أن جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) سلمت أكثر من ثمانية آلاف قطعة سلاح وحوالي 1.3 مليون قطعة ذخيرة، في إطار نزع سلاحها بعد اتفاق سلام مع الحكومة.

واكتملت عملية نزع السلاح رسميا أمس الثلاثاء، مع قيام الأمم المتحدة -التي تشرف على العملية- بنقل آخر شحنة من الأسلحة من معسكر في فونسيكا في إقليم جواجيرا.بحضور الرئيس خوان مانويل سانتوس الذي اعتبر أن "النزاع ينتهي بذلك فعلا".

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في كولومبيا جان أرنو -في حفل بمناسبة نقل الشحنة- "جمعت مهمتنا حتى اليوم 8112 سلاحا في تلك الحاويات، ودمرت حوالي 1.3 مليون طلقة نارية".

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في يونيو/حزيران الماضي أنها جمعت 132 قطعة سلاح، وسوف تستخدم الأسلحة في صنع ثلاثة نصب تذكارية احتفالا باتفاق السلام الذي أبرم العام الماضي بين فارك وحكومة الرئيس سانتوس.

ويتيح الاتفاق للجماعة عشرة مقاعد دون انتخاب في الكونغرس حتى عام 2026، ويمنح عفوا لغالبية المقاتلين السابقين. أما الذين تدينهم محاكم خاصة بانتهاك حقوق الإنسان، فلن يحصلوا على أحكام تقليدية بالسجن بل سيقومون بأعمال إصلاحية مثل إزالة الألغام الأرضية.

المصدر : وكالات