تركيا وإيران تعززان التعاون الأمني والاستخباري

التقى رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء "محمد باقري" مع نظيره التركي الفريق أول "خلوصي أكار" في أنقرة حيث ناقشا التعاون الأمني والاستخباراتي في مجال أمن الحدود والتصدي لنشاطات حزب العمال الكردستاني بشقيه التركي والإيراني
خلوصي أكار (يسار) لدى استقباله محمد باقري في أنقرة (الأناضول)

التقى رئيس هيئة الأركان الإيراني اللواء محمد باقري مع نظيره التركي الفريق أول خلوصي أكار في العاصمة التركية أنقرة حيث ناقشا التعاون الأمني والاستخباراتي في مجال أمن الحدود والتصدي لنشاطات حزب العمال الكردستاني بشقيه التركي والإيراني.

كما بحث الطرفان الأوضاع في سوريا والعراق، والاستفتاء في مستقبل كردستان العراق، وكذلك تداعيات الأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن يلتقي باقري مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بينما يلتقي أعضاء الوفد الإيراني مع نظرائهم من قادة القوات الجوية والبحرية والبرية.

وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم بأن زيارة الوفد العسكري الإيراني تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى الرفيع، وجاءت بناء على دعوة من رئيس الأركان التركي.

وأضاف أن توقيت الزيارة مهم حيث تعيش المنطقة مراحل حساسة من النواحي الأمنية والعسكرية وخاصة في كل من سوريا والعراق وإيران، وهو ما يوجب التنسيق بين البلدين.

وقال المراسل إنه من المقرر خلال زيارة الوفد الإيراني مناقشة تفاصيل بناء جدار عازل الذي تعتزم تركيا تنفيذه على حدودها مع إيران، كما سيناقش الطرفان الوضع في مدينة تلعفر شمالي العراق التي يقترب منها الحشد الشعبي والقوات العراقية بهدف انتزاعها من تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هذه المنطقة حساسة بالنسبة لتركيا حيث أن غالبية سكانها من التركمان.

كما من المقرر مناقشة الوضع في منطقة إدلب شمالي سوريا وتفعيل مناطق عدم الاشتباك التي جرى إقرارها في اتفاق أستانة حيث على تركيا أن تنسق مع إيران في هذه المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مصدر مطلع في الخارجية الإيرانية أن اجتماعا عُقد اليوم الثلاثاء في العاصمة طهران جمع خبراء من روسيا وتركيا وإيران

أفاد مصدر بالخارجية الإيرانية أن اجتماعا عُقد اليوم بالعاصمة طهران جمع خبراء من روسيا وتركيا وإيران، وهي الدول الضامنة لمسار مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا، وذلك تمهيدا لجولة جديدة من المفاوضات.

Published On 8/8/2017
خارطة سوريا موضح عليها - توزيع مناطق خفض التصعيد

أعلنت تركيا وروسيا وإيران أنها تبحث آلية مراقبة بأربع مناطق سورية مشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد، وبموجب هذه الآلية قد يتم نشر قوات تركية وروسية وإيرانية ببعض المناطق المشمولة بالاتفاق.

Published On 22/6/2017
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف

تتواصل الجهود الدبلوماسية الدولية لحل الأزمة الخليجية، حيث حل وزير الخارجية الإيراني بأنقرة لبحث الأزمة. ودعا وزراء خارجية روسيا وإسبانيا والنرويج وألمانيا والصومال وتونس في بيانات ومؤتمرات متفرقة؛ إلى الحوار.

Published On 7/6/2017
Members of the United Nations Security Council sit during a meeting on Syria at the United Nations Headquarters in New York City, NY, U.S. April 5, 2017. REUTERS/Shannon Stapleton

علمت الجزيرة من مصادر دبلوماسية بمجلس الأمن الدولي، أن البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة وزعت مشروع قرار يرحب بالمذكرة الروسية التركية الإيرانية المتعلقة بإنشاء مناطق لتخفيف حدة التصعيد في سوريا.

Published On 8/5/2017
المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة