الادعاء يستبعد دافع الإرهاب بحادث الدعس بباريس

French gendarmes maintain a roadblock a certain distance from the scene where a car ploughed into the outdoor terrace of a pizzeria, killing a young girl and injuring several other people according to media reports in Sept-Sorts, east of Paris, France, August 14, 2017. REUTERS/Benoit Tessier
الشرطة الفرنسية أقامت عددا من الحواجز في محيط المطعم المستهدف (رويترز)

استبعد ممثل ادعاء فرنسي فرضية أن يكون الإرهاب هو الدافع وراء حادث تعمد سيارة اقتحام مطعم بمدينة "مو" بضواحي العاصمة باريس، والذي أدى لمقتل طفلة وسقوط عدد من الجرحى.

وقال المدعي إريك دو فالروجيه للصحفيين خلال تحوله لموقع الحادث "ما من شك في تعمد فعل ما حدث"، مضيفا أنه جرى فتح تحقيق في الواقعة باعتبارها حادثة قتل.

من جهتها، قالت النيابة العامة في الضاحية الباريسية إن المحققين يعتقدون أن عملية اقتحام المطعم بالسيارة كانت متعمدة لكنها غير متصلة على ما يبدو بهجوم إرهابي.

وقالت مصادر قضائية إن سائق السيارة وهو جزائري من مواليد عام 1985 أراد على الأرجح الانتحار من خلال اقتحام المطعم بسيارته، وإن إفادة الموقوف تتيح استبعاد فرضية الهجوم الإرهابي.

وأضافت المصادر أن السائق قال لدى استجوابه إنه "حاول الانتحار يوم الأحد لكن محاولته فشلت فقرر معاودة الكرة بهذه الطريقة" من خلال اقتحام المطعم الواقع في مدينة مو، في مقاطعة "سان إيه مارن" إحدى الضواحي الباريسية.

وقد لاذ السائق بالفرار إثر اقتحام المطعم قبل أن تتمكن الشرطة من اعتقاله بعد عملية مطاردة مضنية على الطريق السريع اضطرت خلالها لإطلاق النار عليه وإصابته بجروح، بحسب النيابة العامة.

يذكر أن فرنسا تشهد منذ سنوات هجمات مسلحة وحوادث دعس بين الحين والآخر يتبناها في الغالب تنظيم الدولة الإسلامية، وقد أوقعت هذه الهجمات نحو 240 قتيلا ومئات المصابين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة في باريس مساء الاثنين بأن طفلة قتلت وأصيب آخرون في عملية دعس استهدفت رواد مطعم بمنطقة سان مارن شرق العاصمة الفرنسية، واعتقلت قوات الأمن الفرنسية سائق السيارة.

14/8/2017

قال مصدر بالشرطة الفرنسية اليوم الأحد إنه ألقي القبض على رجل يحمل سكينا حاول اقتحام إحدى نقاط المراقبة الأمنية للبرج مساء السبت، مشيرا إلى أنه جرى إخلاء البرج إثر الهجوم.

6/8/2017

أعلنت الشرطة الفرنسية أن سيارة صدمت جنودا مشاركين في عملية “سانتينيل” لمكافحة الإرهاب في ضاحية لوفالوا بيري شمال غرب باريس، ما أدى إلى وقوع ستة جرحى، اثنان منهم إصابتهما بالغة.

9/8/2017

قالت الشرطة الفرنسية إنها اعتقلت شخصا تشتبه في تنفيذه عملية دعس وقعت بضاحية “لو فالوا بيريه” شمال غرب العاصمة باريس صباح اليوم الأربعاء وأدت إلى إصابة ستة عسكريين فرنسيين.

9/8/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة