وصول القوة الإقليمية لحماية جنوب السودان

Rwandan peacekeepers from the Rwanda Defence Force (RDF) check their armoured personnel carriers (APC) before a parade in Juba, South Sudan, August 8, 2017. REUTERS/Samir Bol
قوات رواندية تتفقد عربات عسكرية في جوبا قبل أيام (رويترز)

بدأت قوات الحماية الإقليمية الدولية الوصول إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، في إطار تطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بنشر أربعة آلاف جندي في هذه الدولة.

وستعمل هذه القوات على حماية العاصمة ومحيطها، وتأمين المؤسسات الحيوية في البلاد، إلى جانب مقار البعثات الدبلوماسية.

وذكر مراسل الجزيرة في جوبا هيثم أويت أن قوات من رواندا بدأت بالتوافد منذ أيام، وأن من شأن وصول القوة الجديدة أن تدعم قوات حفظ السلام الموجودة في البلاد أصلا وقوامها عشرة آلاف جندي، مما يمكنها من الانتشار خارج العاصمة لتأمين الأوضاع.

ومطلع الشهر الجاري قال جان بيير لاكروا نائب الأمين العام للأمم المتحدة لقوات حفظ السلام إن استكمال نشر قوات الحماية الإقليمية في جنوب السودان سيسهم في توفير الأمن في كثير من مناطق البلاد.

وتعاني دولة جنوب السودان -التي انفصلت عن السودان عام 2011- من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة منذ ديسمبر/كانون الأول 2013، نتجت عن صراع سياسي بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار، وخلفت الحرب آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس/آب 2015 في إنهائها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A rocket fired by the SPLA Government forces cruises over a hut burnt by debris created by a previous rocket fired shortly before along the frontline at Mathiang near Bor, South Sudan, January 26, 2014. The government and rebels in South Sudan traded accusations on Saturday of breaking a ceasefire deal supposed to calm violence that has driven half a million people from their homes. Picture taken January 26, 2014. REUTERS/George Philipas (SOUTH SUDAN - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CRIME LAW)

شن متمردون اليوم الجمعة هجوما مضادا لاستعادة منطقة باجاك بدولة جنوب السودان قرب حدودها مع إثيوبيا. ووصف متحدث باسم فصيل متمرد المواجهات في البلدة بالعنيفة، وأكد متحدث عسكري حكومي القتال.

Published On 11/8/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة