مخصصات إضافية لبرنامج إيراني للصواريخ البالستية

عقوبات أميركية وإصرار إيراني على البرنامج الصاروخي
واشنطن ترى أن برنامج إيران الصاروخي يتعارض مع القرارات الدولية (الجزيرة)

صادق مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) على تخصيص 520 مليون دولار إضافية لتطوير برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية وتعزيز النشاطات الإقليمية لـ الحرس الثوري الإيراني، وذلك ردا على عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على طهران.

وصوّت 240 نائبًا لصالح مشروع القانون الجديد، من مجموع 247 نائبًا حضروا الجلسة، في حين لم يصوت أي نائب ضد مشروع القانون، وفق ما أوردته وكالة أنباء "إرنا" الرسمية.

ونقلت الوكالة عن كبير المفاوضين عباس عراقجي قوله إن "مشروع القانون الجديد ذكي جدًا لأنه لا ينتهك الاتفاق النووي ولا يسمح للطرف المقابل باستغلال الاتفاق".

وبموجب مشروع القانون الجديد، كلف نواب البرلمان كلا من وزارتي الخارجية والدفاع، والحرس الثوري، وقوات فيلق القدس، والجيش، بإعداد برنامج إستراتيجي شامل في غضون ستة شهور لمواجهة "التهديدات الأميركية" وذلك في إطار التنسيق مع المجلس الأعلى للأمن القومي.

ويأتي التصويت بعد أن أعلنت الخارجية الأميركية يوم 18 يوليو/تموز الماضي إدراج 18 شخصية وشركة إيرانية في قائمة العقوبات بسبب علاقتها ببرنامج طهران الصاروخي الذي ترى واشنطن أنه يتعارض مع القرارات الدولية. 

ووقعت القوى العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة لألمانيا) مع إيران يوم 14 يوليو/تموز 2015 في فيينا اتفاقا دوليا حول برنامج إيران النووي عرف باسم "خطة العمل المشتركة الشاملة" وتلتزم طهران بموجبه بخفض كبير في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ترمب يقرر إبقاء الاتفاق النووي مع إيران

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، بينما وصفت وزارة الخارجية الإيرانية الموقف الأميركي من الاتفاق النووي بالمتناقض بين حفظ الاتفاق وفرض مزيد من العقوبات.

Published On 18/7/2017
الموسوعة - epa06103056 A handout photo made available by the Iranian Defence Ministry official website shows Sayyad-3 air defense missiles during the inauguration production line at undisclosed location, Iran, 22 July 2017. Media reported that Iran has inaugurated Sayyad-3 air defense missiles production line on 22 July 2017, which is the upgrade of the previous version of the missile. EPA/DEFENCE MINISTRY OFFICIAL WEBSIT HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

“صياد 3” صاروخ دفاعي، وهو نسخة مطورة من منظومة صواريخ صياد. أعلنت إيران تدشين خط إنتاج منه يوم 22 يوليو/تموز 2017 بهدف “الوقوف في وجه التهديدات الجوية المتوسطة والبعيدة المدى”.

Published On 22/7/2017
بهرام قاسمي / المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

صادقت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني على إجراءات عاجلة ردا على العقوبات الأميركية، كما أعلنت إيران أنها ستواصل برنامج صواريخها البالستية بـ”طاقته الكاملة”، وذلك رغم العقوبات الأميركية والتنديد الغربي.

Published On 29/7/2017
إيران تتعهد بمواصلة برنامجها الباليستي بطاقته الكاملة

تعهدت إيران بمواصلة برنامجها البالستي “بطاقته الكاملة”، منددة بالعقوبات الجديدة التي أقرها الكونغرس الأميركي، وسط تصاعد حدة التوتر مع تشديد الدول الغربية للهجتها حيال طهران ومطالبتها بالكف عن إطلاق الصواريخ.

Published On 29/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة