ترمب يهاجم زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ

U.S. President Donald Trump speaks to reporters at Trump's golf estate in Bedminster, New Jersey U.S. August 10, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY
ترمب يواجه ممانعة في مجلس الشيوخ أجهضت وعوده الانتخابية بإلغاء نظام "أوباما كير" الصحي (رويترز)

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترمب زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونل، وحمّله الفشل في إلغاء نظام الضمان الصحي المعروف باسم "أوباما كير".

وكتب ترمب الخميس سلسلة من التغريدات الساخطة ضد السناتور النافذ الذي يشغل مقعد ولاية كنتاكي في مجلس الشيوخ للمرة السادسة.

وخلال حديثه للصحفيين في نيوجرسي، رأى ترمب أنه يجدر بميتش ماكونل درس احتمال التخلي عن منصبه كزعيم للجمهوريين بمجلس الشيوخ.

وبدت هذه الانتقادات مفاجئة للمراقبين لأن ترمب سيحتاج إلى ماكونل خلال الأشهر المقبلة لإقرار مشاريعه في الكونغرس تحقيقا لوعوده الانتخابية، وفي طليعتها إصلاح النظام الضريبي الذي يتوقع أن يكون تمريره في غاية الدقة.

يشار إلى أن الجمهوريين فشلوا مجددا في نهاية يوليو/تموز الماضي في إلغاء الضمان الصحي الذي أقره الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عام 2010، بالرغم من أنهم يسيطرون الآن على مجلسي الكونغرس والنواب.

وصوت 51 عضوا بمجلس الشيوخ ضد مشروع يلغي "أوباما كير"، في حين صوت لصالحه 49. وقال ترامب "خسروا بفارق صوت واحد، هذا عار. وبصراحة، لم يكن ينبغي أن يحصل أبدا".

ويبدو أن هناك عاملا آخر أثار سخط الرئيس، وهو تصريحات أدلى بها رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ مؤخرا.

ففي وقت سابق، انتقد ماكونل الرئيس ترمب، وقال إن تطلعاته المسرفة تعكس عدم معرفته بكيفية عمل الكونغرس.

كما انتقد ماكونل تغريدات ترمب على تويتر، وقال "لم أكن يوما ولست من هواة استخدامه لموقع تويتر، وهو ما قلته له في حديث خاص"،  مضيفا "أعتقد أنه من الجيد أن يبدي الرئيس المزيد من الانضباط في تواصله". 

المصدر : الفرنسية