هجوم مضاد لمتمردين لاستعادة بلدة بجنوب السودان

A rocket fired by the SPLA Government forces cruises over a hut burnt by debris created by a previous rocket fired shortly before along the frontline at Mathiang near Bor, South Sudan, January 26, 2014. The government and rebels in South Sudan traded accusations on Saturday of breaking a ceasefire deal supposed to calm violence that has driven half a million people from their homes. Picture taken January 26, 2014. REUTERS/George Philipas (SOUTH SUDAN - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CRIME LAW)
معركة استخدمت فيها قذائف صاروخية قرب مدينة بور بدولة جنوب السودان (رويترز-أرشيف)
شن متمردون اليوم الجمعة هجوما مضادا لاستعادة منطقة باجاك بدولة جنوب السودان قرب حدودها مع إثيوبيا مما أدى إلى نشوب مواجهات بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان-فصيل جوبا، لام بول غابرييل، إن اشتباكات عنيفة تدور في باجاك التي استعادتها القوات الحكومية الاثنين الماضي، وأضاف أن القوات المهاجمة المنتمية إلى فصيل متمرد من الحركة الشعبية لتحرير السودان لم تسيطر بعد على باجاك، لكنها في طريقها للسيطرة عليها. وتابع المتحدث أن قوات التمرد تريد استعادة المنطقة لأنها كانت قاعدة لها. 

من جهته، أكد ديكسون جوك المتحدث باسم تعبان دينق النائب الأول للرئيس سلفاكير ميارديت المواجهات الجارية. وأوضح أن الهجوم بدأ في الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى تعرض البلدة لقصف عنيف سعيا لإخراج القوات الحكومية منها.

وهذا القتال جزء من الصراع العسكري الذي اندلع في جنوب السودان أواخر 2013 جراء نزاع على السلطة بين الرئيس سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار، وشهد الصراع هجمات دامية ذات طابع قبلي وعرقي.

من جهة أخرى، أفرجت السلطات الأمنية في جنوب السودان عن 31 شخصا اعتقلوا منذ اندلاع الخلاف بين الرئيس الحالي ونائبه السابق اللاجئ حاليا في جنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات