مسؤولان أميركيان: كوريا الشمالية تستطيع ضرب أراضينا

Intercontinental ballistic missile (ICBM) Hwasong-14 is pictured during its second test-fire in this undated picture provided by KCNA in Pyongyang on July 29, 2017. KCNA via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. SOUTH KOREA OUT. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS.Ê TPX IMAGES OF THE DAY
بيونغ يانغ قالت إنها أجرت اختبارا ناجحا لصاروخ بالستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب الأراضي الأميركية (رويترز)

قال مسؤولان أميركيان إن أحدث تجربة أجرتها كوريا الشمالية لصاروخ بالستي عابر للقارات أظهرت أن بيونغ يانغ ربما تكون الآن قادرة على الوصول إلى معظم الأراضي الأميركية.

ويبرز التقييم الذي قدمه المسؤولان لوكالة رويترز -وطلبا عدم الكشف عن اسميهما- التهديد المتنامي الذي تشكله برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، وقد يزيد الضغط على إدارة الرئيس دونالد ترمب كي ترد على تلك التهديدات.

وكانت بيونغ يانغ قالت السبت الماضي إنها أجرت اختبارا ناجحا لصاروخ بالستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب الأراضي الأميركية.

وقال المسؤولان -وهما من المخابرات الأميركية– إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يريد تطوير صاروخ بالستي عابر للقارات لمنع أي هجوم على بلاده ولاكتساب مشروعية دولية، "وليس لشن هجوم على الولايات المتحدة أو حلفائها، وهو يعرف أنه سيكون انتحارا".

المسؤولان الأميركيان قالا إن الزعيم الكوري (وسط) يسعى لتطوير صاروخ بالستي لمنع أي هجوم على بلاده (رويترز)
المسؤولان الأميركيان قالا إن الزعيم الكوري (وسط) يسعى لتطوير صاروخ بالستي لمنع أي هجوم على بلاده (رويترز)

 من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الكابتن بالبحرية جيف ديفيز في إفادة صحفية إن "تفاصيل تقييمنا سرية لأسباب آمل أن تفهموها"، معترفا فقط بأن الصاروخ يمكنه التحليق لمسافة 5500 كيلومتر، وهو المدى الأدنى لما يعتبره البنتاغون صاروخا بالستيا عابرا للقارات.

وقال مسؤولان أميركيان آخران بحثا أحدث تجارب الشمال الصاروخية التي استمرت نحو 45 دقيقة إنها أظهرت مدى أكبر من الصاروخ البالستي الذي أطلقته بيونغ يانغ في 4 يوليو/تموز الماضي.

على الصعيد الدبلوماسي، أعلن سفير الصين لدى الأمم المتحدة أمس الاثنين ليو جاي أن واشنطن وبيونغ يانغ تتحملان المسؤولية الرئيسية لتخفيف التوتر بينهما وليس الصين.

وقال للصحفيين في نيويورك "مهما كانت قدرات الصين فان جهودها لن تعطي نتائج عملية لأن هذا يعتمد على الطرفين الرئيسيين".

المصدر : وكالات