هاواي تجدد مسعاها لتضييق حظر السفر

Hawaii Attorney General Douglas Chin answers questions from the media at the U.S. District Court Ninth Circuit after presenting his arguments after filing an amended lawsuit against President Donald Trump's new travel ban in Honolulu, Hawaii, March 15, 2017. REUTERS/Hugh Gentry
المدعى العام في هاواي دوغلاس شين خلال مؤتمر صحفي سابق (رويترز-أرشيف)
جددت ولاية هاواي الأميركية مسعاها لتضييق نطاق حظر السفر المؤقت الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب ضد ست دول مسلمة بعدما قضت محاكم بأن الولاية اتخذت إجراءات خاطئة في محاولاتها ضد
سياسة الإدارة الأميركية .
 
ورفضت محكمة استئناف أميركية يوم الجمعة طلب هاواي إصدار أمر طارئ بوقف بنود من حظر السفر، في وقت سعت فيه الولاية للحصول على إيضاحات بشأن من سيشمله الحظر تحديدا.
 
وكان المدعى العام في هاواي دوغلاس شين قدم ورقة قضائية في وقت متأخر يوم الجمعة وطلب من قاض في هونولولو إصدار أمر قضائي بهدف السماح للأجداد وصلات القرابة الأخرى للمسافرين بالسفر إلى الولايات المتحدة.
 
وسمحت المحكمة العليا الأميركية الشهر الماضي بسريان حظر سفر مواطني ست دول تقطنها أغلبية مسلمة على نطاق محدود، قائلة إنه لا يمكن أن يطبق على أي شخص له "علاقة وثيقة" بأي أميركي أو كيان أميركي.
 
وقررت إدارة ترمب أن الحظر لن يشمل الأزواج والآباء والأمهات والأطفال والمخطوبين والإخوة، لكن سيمنع الأجداد وصلات القرابة الأخرى من إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.
 
وقال ترمب إن الإجراء ضروري توقيا من أي هجمات، لكن معارضين بينهم ولايات وجماعات للدفاع عن اللاجئين رفعوا دعاوى قضائية ضد الحظر لتفنيد منطقه الأمني وقالوا إنه ينطوي على عنصرية ضد المسلمين.
يذكر أن المحكمة العليا الأميركية التي تتألف من تسعة قضاة أعلنت أنها ستستمع إلى دعاوى في القضية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
المصدر : رويترز