إسرائيل تقلص مساهمتها المالية في اليونسكو

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu stands next to the Western Wall, Judaism's holiest prayer site, during a visit in Jerusalem's Old City February 28, 2015. REUTERS/Marc Sellem/Pool (JERUSALEM - Tags: POLITICS RELIGION TRAVEL)
نتنياهو اعتبر قرار اليونسكو هلوسة جديدة وأعلن عزمه بناء متحف يهودي في مدينة الخليل (رويترز)

أعلنت إسرائيل خصم مليون دولار من مساهمتها في ميزانية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، احتجاجا على اعتبارها البلدة القديمة في الخليل موقعا فلسطينيا وإدراجها على لائحة التراث العالمي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذا المبلغ سيجري استغلاله لتمويل متحف يهودي وأنشطة استيطانية أخرى في مدينة الخليل.

وجاء القرار انتقاما من قرار اليونسكو إدراج البلدة القديمة في الخليل كموقع فلسطيني على لائحة التراث العالمي.

وخلال جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية عبر نتنياهو عن رفضه قرار المنظمة الدولية، ووصفه بأنه "هلوسة جديدة".

وكانت اليونسكو أعلنت مؤخرا أن البلدة القديمة في الخليل "منطقة محمية" بصفتها موقعا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، وذلك في أعقاب تصويت سري أثار جدلا فلسطينيا إسرائيليا.

وأدانت إسرائيل القرار، وقال المتحدث باسم خارجيتها عمانوئيل نخشون إن "هذه المنظمة غير ذات صلة.. العار على اليونسكو".

وكانت السلطة الفلسطينية قد تقدمت بطلب تصنيف المدينة القديمة في الخليل محمية عالمية لحفظها من سياسة الاستيطان الإسرائيلي.

يشار إلى أن المجلس التنفيذي لليونسكو قرر عام 2010 اعتبار الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة. ورفض المجلس إدراج إسرائيل للموقعين في قائمة التراث اليهودي.

المصدر : الجزيرة