فنزويلا تفرج عن أحد رموز المعارضة

Venezuela's opposition leader Leopoldo Lopez, who has been granted house arrest after more than three years in jail, salutes supporters, in Caracas, Venezuela July 8, 2017. REUTERS/Andres Martinez Casares
ليوبولدو لوبيز أهم رموز المعارضة الفنزويلية بعد خروجه من السجن أمس السبت (رويترز)

أفرجت المحكمة العليا بفنزويلا أمس السبت عن ليوبولدو لوبيز أهم رموز المعارضة الفنزويلية من سجن رامو فيردي العسكري لأسباب صحية. ووضع لوبيز في الإقامة الجبرية بمنزله في كراكاس بعدما أمضى أكثر من ثلاث سنوات في الاعتقال.

وتزامن هذا الإفراج مع اليوم المئة من التظاهرات والاحتجاجات ضد الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو. ورفع لوبيز علم بلاده ورفع يده بعلامة الانتصار أمام عشرات من أنصاره المتجمعين أمام بيته.

وتعهد زعيم المعارضة الفنزويلية العضو مثله في حزب الإرادة الشعبية بمواصلة الوقوف ضد الحكومة، وقال في رسالة له "أواصل بقوة معارضتي لهذا النظام"، وهو الأمر الذي يتعارض مع طلب نيكولاس مادورو الذي قال بعد ساعات من الإفراج عن لوبيز في تصريح للتلفزيون "بعدما أمضى حوالي أربع سنوات في السجن، آمل أن يعدل لوبيز موقفه ويبعث برسالة سلام لأن البلاد تريد السلام".

وكان رؤساء إسبانيا والأرجنتين والمكسيك والبرازيل قد طالبوا على هامش قمة العشرين في هامبورغ بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة وديمقراطية. وجاء هذا الطلب في وقت تعيش فيه فنزويلا أقصى درجات التوتر.

يذكر أن زعيم المعارضة ليوبولدو لوبيز (46 عاما) مؤسس حزب الإرادة الشعبية العضو في الاشتراكية الدولية، ومعارض شرس لنظام نيكولاس مادورو وسلفه هوغو تشافيز، سجن منذ فبراير/شباط 2014 بعدما حكم عليه بتهمة "التحريض على العنف" خلال مظاهرات مطالبة باستقالة مادورو.

يشار إلى أن فنزويلا -التي تعتمد بشكل كبير على الصادرات البترولية- تعاني بعد انخفاض أسعار النفط من انهيار اقتصادي وارتفاع كبير في معدل التضخم، ونقص الأغذية والسلع الاستهلاكية الأساسية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

في اليوم الـ50 من التحركات الاحتجاجية في فنزويلا، تظاهر أكثر من 200 ألف شخص أمس السبت للمطالبة باستقالة الرئيس نيكولاس مادورو وإجراء انتخابات جديدة.

Published On 21/5/2017
Opposition supporters participate in a candlelight rally against President Nicolas Maduro in Caracas, Venezuela, May 17, 2017. REUTERS/Carlos Garcia Rawlins

يواصل معارضو الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الاثنين أسبوعهم الثامن من المظاهرات، ورفضوا التخلي عنها ووقفها بعد مقتل 48 منذ بداية أبريل/نيسان الماضي، داعين الرئيس للتنحي عن السلطة.

Published On 22/5/2017
Opposition supporters participate in a candlelight rally against President Nicolas Maduro in Caracas, Venezuela, May 17, 2017. REUTERS/Carlos Garcia Rawlins

تظاهر آلاف المعارضين للحكومة الفنزويلية في العاصمة كراكاس دفاعا عن حرية التعبير وللمطالبة برحيل الرئيس نيكولاس مادورو، وذلك بعد عشر سنوات على إغلاق قناة مقربة من المعارضة.

Published On 28/5/2017
A demonstrator rests near burning trucks while rallying against President Nicolas Maduro in Caracas, Venezuela, May 27, 2017. REUTERS/Carlos Barria

منعت المحكمة العليا بفنزويلا المدعية العامة لويزا أورتيغا، أبرز معارضي الرئيس نيكولاس مادورو، من السفر. في وقت تتفاقم الأزمة السياسية على خلفية هجوم على مبنى المحكمة العليا وتواصل المظاهرات.

Published On 29/6/2017
Venezuela's chief prosecutor Luisa Ortega Diaz makes declarations during a news conference in Caracas, Venezuela, June 28, 2017. REUTERS/Ivan Alvarado
المزيد من دولي
الأكثر قراءة