تيلرسون بتركيا لبحث قضايا خلافية بين البلدين

U.S. Secretary of State Rex Tillerson meets with Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu in Istanbul, Turkey, July 9, 2017. REUTERS/Murad Sezer
جاويش أوغلو (يمين) يستقبل تيلرسون يإسطنبول الأحد (رويترز)

أجرى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأحد محادثات مع القادة الأتراك في إسطنبول في محاولة لتسوية سلسلة الخلافات حول قضايا من بينها الأزمة السورية، والمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا العام الماضي.

ووصل تيلرسون إلى إسطنبول قادما من أوكرانيا، والتقى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، ومن المقرر أن يجري لاحقا محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

ومن المقرر أن يلقي تيلرسون -وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل النفطية العملاقة- كلمة في حفل مؤتمر النفط العالمي الذي يعقد بإسطنبول.

وكانت العلاقات بين واشنطن وأنقرة عرفت برودا، ووصلت لأدنى مستوياتها في الأشهر الأخيرة من رئاسة باراك أوباما، وكانت أنقرة تأمل فتح صفحة جديدة مع الرئيس الحالي دونالد ترمب، لكنها غضبت من مواصلته توسيع سياسة أوباما في دعم وحدات حماية الشعب الكردية -التي تعدّها تركيا منظمة إرهابية- بوصفها القوة الرئيسية التي تقاتل على الأرض بسوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتسعى أنقرة إلى أن يسلمها الأميركيون فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، حيث تتهمه بأنه وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أنقرة تستدعي السفير الأمريكي لديها احتجاجًا على إصدار واشنطن مذكرات توقيف بحق رجال أمن أتراك

أعلنت الخارجية التركية الخميس أنها استدعت السفير الأميركي بأنقرة احتجاجا على إصدار واشنطن مذكرات توقيف لرجال أمن أتراك فضوا تجمعا لمناصري حزب العمال الكردستاني أمام منزل السفير التركي بواشنطن.

Published On 15/6/2017
epa06039765 US Secretary of State Rex Tillerson poses for photographs before meeting with Ukrainian President Petro Poroshenko at the Department of State in Washington, DC, USA, 20 June 2017. Earlier in the day Poroshenko met with President Trump at the White House. EPA/JIM LO SCALZO

يتوجه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الاثنين القادم للكويت لبحث الأزمة الخليجية وسعيا لحلها. ويأتي إعلان الزيارة في وقت أبدت فيه واشنطن قلقها من بلوغ الأزمة طريقا مسدودا.

Published On 7/7/2017
واشنطن لاترى حكماً طويل الأمد للأسد

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن واشنطن لا ترى استمرار بشار الأسد ونظامه في الحكم على المدى الطويل، وإنها أوضحت رؤيتها هذه للجانب الروسي.

Published On 7/7/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة