تجمع حاشد للمعارضة التركية في إسطنبول

ISTANBUL, TURKEY - JULY 08: Thousands of supporters are seen marching behind Turkey's main opposition Republican People's Party (CHP) leader Kemal Kilicdaroglu on day 24 of the 'Justice March' on July 8, 2017 in Istanbul, Turkey. Kilicdaroglu began the 425-kilometer, Ankara to Istanbul protest march on June 15 to protest the conviction of CHP lawmaker Elis Berberoglu. The protest will end outside the prison where Berberoglu is being held. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
مناصرو المعارضة التحقوا بالمسيرة لدى وصولها إلى إسطنبول (غيتي)
تجمع عشرات الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول في ختام "المسيرة من أجل العدالة" التي قطع خلالها زعيمه كمال كيليتشدار أوغلو نحو 450 كيلومترا مشيا على الأقدام من أنقرة، احتجاجا على اعتقال عضو من حزبه.

وقال كيليتشدار (68 عاما) في ختام هذه المسيرة التي انطلقت في الـ15 من يونيو/حزيران الماضي وتواصلت لـ25 يوما، أمام حشد في ساحة واسعة على الجانب الآسيوي من إسطنبول "لا يظن أحد أن هذه المسيرة هي الأخيرة، بل إنها الخطوة الأولى".

وأضاف أن المسيرة ساعدت الأتراك على "خلع رداء الخوف" منذ إعلان حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. واجتذب كيليتشدار أوغلو الذي كان يسير بمعدل عشرين كيلومترا يوميا، تأييدا محدودا في المرحلة الأولى من مسيرته.
‪كيليتشدار قال إن المسيرة ساعدت الأتراك على ‪كيليتشدار قال إن المسيرة ساعدت الأتراك على "خلع رداء الخوف"‬ (رويترز)
وبعد خمسة أيام ومئة كيلومتر كان نحو ألف شخص يسيرون معه، لكن الأعداد زادت بدرجة كبيرة وفي الأيام القليلة الأخيرة اجتذبت المسيرة حشودا ضخمة. وانضمت إليه أحزاب معارضة أخرى منها حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.

ورغم تنديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمسيرة وحالة الطوارئ بالبلاد، فإن السلطات سمحت للمسيرة بالمضي قدما. ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن حاكم إسطنبول قوله إن الشرطة نشرت 15 ألفا من أفرادها في المدينة.

وكان القضاء التركي حكم على النائب عن حزب الشعب الجمهوري أنيس بربر أوغلو بالسجن لمدة 25 عاما في قضية تسريب معلومات عن شحنات أسلحة تركية كانت متوجهة إلى سوريا عام 2014.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Thousands of supporters of Turkish President Tayyip Erdogan gather during a demonstration outside parliament building in Ankara, Turkey, July 16, 2016. REUTERS/Osman Orsal

يتوقع أن تشهد ساحة تقسيم بإسطنبول اليوم الأحد مظاهرة شعبية لدعم الديمقراطية في تركيا بعد مرور ثمانية أيام على محاولة انقلابية فاشلة استهدفت الإطاحة بالحكومة المنتخبة.

Published On 24/7/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة