احتجاجات بإسرائيل على بطء التحقيقات مع نتنياهو‎

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures during a special cabinet meeting for Jerusalem Day, held in the Western Wall tunnels in Jerusalem's Old City May 28, 2017. REUTERS/Gali Tibbon/Pool
نتنياهو نفى تورطه في عدد من قضايا الفساد التي تحقق الشرطة الإسرائيلية بشأنها (رويترز)

شارك مئات الإسرائيليين مساء أمس السبت في مظاهرتين وسط وشمالي البلاد احتجاجا على بطء سير التحقيقات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول شبهات فساد.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن المئات تظاهروا أمام منزل أفيخاي مندلبليت النائب العام والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية في مدينة "بيتاح تيكفا" قرب تل أبيب، واتهموا المسؤولين عن التحقيقات مع نتنياهو بالمشاركة في عرقلتها.

وفي ساحة الاستقلال بمدينة العفولة، تظاهر العشرات من الإسرائيليين مطالبين بتسريع التحقيقات مع نتنياهو في القضايا المشتبه تورطه فيها.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي، عقدت الشرطة الإسرائيلية أربع جلسات تحقيق مع نتنياهو حول شبهات فساد، دون أن يتم تقديم لائحة اتهام رسمية ضده.

وتعززت تلك الشبهات في أبريل/نيسان الماضي بعد إدلاء الملياردير البريطاني بويو زابلوفيتش بشهادته للشرطة في إسرائيل حول تقديمه هدايا لنتنياهو عندما كان يشغل منصب وزير المالية.

وتشمل شبهات الفساد المتهم فيها نتنياهو تلقيَه هدايا من رجال أعمال أثرياء خلافا للقانون، واتفاقه مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس على تغيير نمط تغطية أخبار رئيس الوزراء مقابل التضييق على صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة، إضافة إلى قضية متعلقة بصفقات شراء غواصات وسفن حربية من ألمانيا بشكل غير قانوني.

ونفى نتنياهو مرارا أن يكون ارتكب أي أعمال فساد، معتبرا ما يجري "محاولة من الإعلام ومعارضيه لإسقاط حكومته".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Israeli settlers looki at a 24 housing units illegal building after some dozens militant settlers had barricaded themselves inside overnight prior to an evacuation by Israeli security forces, at the Jewish settlement of Beit El, near the West Bank town of Ramallah, early 28 July 2015. Israel's Supreme Court earlier had ruled to demolish the 24 housing units in the settlement claiming they were illegally built on private Palestinian land.

وافق نتنياهو على بناء ثلاثمئة وحدة استيطانية في مستوطنة “بيت إيل” بالضفة الغربية، وذلك لتعويض مستوطنين أخلوا منازلهم في وقت سابق، مما يثبت إصرار الاحتلال على مواصلة الاستيطان في الضفة.

Published On 23/6/2017
تحصين المشروع الاستيطاني من التحديات الداخلية بفلسطين التاريخية، مستوطنة حلاميش بالضفة الغربية، تشرين الثاني نوفمبر 2014.

أفاد موقع “أن آر جي” بأن ثمة مخاوف إسرائيلية تحيط بمستقبل الائتلاف الحكومي اليميني، بسبب ما اعتبره زعماء المستوطنين تراجعا من الحكومة عن بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية.

Published On 6/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة