إسرائيل تقلص مساهمتها المالية في اليونسكو

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu stands next to the Western Wall, Judaism's holiest prayer site, during a visit in Jerusalem's Old City February 28, 2015. REUTERS/Marc Sellem/Pool (JERUSALEM - Tags: POLITICS RELIGION TRAVEL)
نتنياهو اعتبر قرار اليونسكو هلوسة جديدة وأعلن عزمه بناء متحف يهودي في مدينة الخليل (رويترز)

أعلنت إسرائيل خصم مليون دولار من مساهمتها في ميزانية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، احتجاجا على اعتبارها البلدة القديمة في الخليل موقعا فلسطينيا وإدراجها على لائحة التراث العالمي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذا المبلغ سيجري استغلاله لتمويل متحف يهودي وأنشطة استيطانية أخرى في مدينة الخليل.

وجاء القرار انتقاما من قرار اليونسكو إدراج البلدة القديمة في الخليل كموقع فلسطيني على لائحة التراث العالمي.

وخلال جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية عبر نتنياهو عن رفضه قرار المنظمة الدولية، ووصفه بأنه "هلوسة جديدة".

وكانت اليونسكو أعلنت مؤخرا أن البلدة القديمة في الخليل "منطقة محمية" بصفتها موقعا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، وذلك في أعقاب تصويت سري أثار جدلا فلسطينيا إسرائيليا.

وأدانت إسرائيل القرار، وقال المتحدث باسم خارجيتها عمانوئيل نخشون إن "هذه المنظمة غير ذات صلة.. العار على اليونسكو".

وكانت السلطة الفلسطينية قد تقدمت بطلب تصنيف المدينة القديمة في الخليل محمية عالمية لحفظها من سياسة الاستيطان الإسرائيلي.

يشار إلى أن المجلس التنفيذي لليونسكو قرر عام 2010 اعتبار الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة. ورفض المجلس إدراج إسرائيل للموقعين في قائمة التراث اليهودي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Palestinians attend the Friday prayers of the holy fasting month of Ramadan at al-Ibrahimi mosque, which Jews call the Tomb of the Patriarchs, in the West Bank city of Hebron June 16, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) المدينة القديمة بالخليل على قائمة التراث العالمي، بعد طلب تقدمت به السلطة الفلسطينية يقضي بتصنيفها محمية عالمية لحفظها من سياسة الاستيطان الإسرائيلي.

Published On 7/7/2017
حفريات إسرائيلية في حي وادي حلوة في القدس

رحبت الحكومة الفلسطينية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يعتبر مدينة القدس محتلة، وهو ما أدانته إسرائيل.

Published On 5/7/2017
A logo of the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) is displayed in front of the organization headquarters on September 14, 2011.

استبقت إسرائيل الانتخابات التي ستجريها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) بعد ستة أشهر لاختيار قيادات المنظمة بالتحذير من إمكانية فوز “ثلاثي إسلامي” بمناصب رئيسية في المنظمة.

Published On 11/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة