محكمة أميركية ترفض طلب هاواي تضييق حظر السفر

واشنطن أعلنت نهاية الشهر الماضي أنها ستبدأ فرض شروط على مواطني ست دول مسلمة لدخول الولايات المتحدة (رويترز)
واشنطن أعلنت نهاية الشهر الماضي أنها ستبدأ فرض شروط على مواطني ست دول مسلمة لدخول الولايات المتحدة (رويترز)

رفضت محكمة استئناف أميركية أمس الجمعة طلب ولاية هاواي إصدار أمر طارئ بوقف بنود من أمر حظر السفر المؤقت الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب، في الوقت الذي سعت فيه الولاية للحصول على إيضاحات بشأن مجموعات الأشخاص الذين سيُمنَعون من دخول البلاد.

ورفض قاض في هونولولو الأسبوع الماضي طلب هاواي توضيح حكم المحكمة العليا وتضييق نطاق تنفيذ الحكومة لهذا الأمر.

وطعنت هاواي في الحكم أمام الدائرة التاسعة في محكمة الاستئناف، وقالت إن الأخيرة تملك سلطة تضييق نطاق حظر السفر لأنها تقرر كيفية تفسير حكم المحكمة العليا، لكن محكمة الاستئناف رفضت هذه الحجة، وقالت إنه ليس من سلطتها النظر في طعن هاواي.

ويأتي هذا الرفض بعدما سمحت المحكمة العليا بسريان حظر السفر المفروض جزئيا على مواطني ست دول إسلامية، قائلة إنه لا يمكن تطبيقه على أي شخص تربطه علاقة وثيقة بشخص أو كيان في الولايات المتحدة.

وقررت إدارة ترمب بعد ذلك أن يستثني الحظر الأزواج والآباء والأولاد والمخطوبين والإخوة، في حين سيسري القرار على الأجداد وأفراد العائلة الآخرين القادمين من إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وكان قرار حظر السفر على رعايا ست دول إسلامية دخل حيز التنفيذ في الولايات المتحدة نهاية الشهر الماضي، وأعلنت الخارجية الأميركية أنها ستبدأ فرض شرط وجود علاقة أسرية وثيقة أو صلة تجارية على مواطني الدول الست المسلمة مقابل حصولهم على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

وشرح القضاة أن من يأتي لزيارة فرد من "عائلته القريبة" سيسمح له بالدخول، وكذلك الطالب الذي يدخل جامعة أميركية أو الموظف الذي وجد عملا في شركة محلية والأستاذ المدعو إلى مؤتمر في الولايات المتحدة.

يذكر أن المحكمة العليا الأميركية -التي تتألف من تسعة قضاة- أعلنت أنها ستستمع إلى دعاوى في القضية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دخل قرار حظر السفر على رعايا ست دول إسلامية حيز التنفيذ بالولايات المتحدة، فيما أودعت ولاية هاواي دعوى قضائية لتحديد تعريف واضح لبند القرابة الذي اشترط على رعايا هذه الدول.

30/6/2017

أكد السودان أنه لا يشكل أي تهديد لأمن الولايات المتحدة، وعبر عن أمله في ألا يؤثر التفعيل الجزئي لمرسوم حظر السفر المؤقت على الرفع المرتقب للعقوبات الأميركية.

28/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة