بوتين متفائل بتحسن العلاقات مع واشنطن

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الأزمة الخليجية بأنها حادة وستؤثر على المنطقة (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الأزمة الخليجية بأنها حادة وستؤثر على المنطقة (رويترز)

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تفاؤله بتطبيع العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية وتحسنها في اتجاه التعاون بين البلدين.

وقال بوتين اليوم السبت في مؤتمر صحفي على هامش قمة العشرين بمدينة هامبورغ الألمانية إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب "أمام الكاميرات يختلف عن ترمب المفاوض المباشر. هو شخص عملي وأعتقد أنه يمكننا بناء علاقة معه"، وأضاف أن الولايات المتحدة ستشارك في حل الأزمة الأوكرانية بالتنسيق مع أوكرانيا وروسيا.

وبخصوص الأزمة الخليجية، توقع الرئيس الروسي أن يكون لها تأثير كبير على المنطقة، وقال إنه لم يبحثها مع أي أحد في هامبورغ، مشددا في الوقت نفسه على أنها أزمة حادة.

وعن الملف السوري، قال بوتين "لم نلاحظ أية استعدادات تركية لعملية عسكرية في عفرين، على العكس نعول على دور تركيا في تطبيق (اتفاق) مناطق خفض التصعيد".

وأكد أن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد يحدده الشعب السوري وليس وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن موسكو تشاورت مع إسرائيل بشأن منطقة خفض التصعيد جنوب غربي سوريا.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الروسي في المؤتمر الصحفي توصل قمة العشرين إلى "التسوية الأمثل" في ملف المناخ. وقال إن "أحد الموضوعات الأكثر أهمية كان التبدل المناخي".

وأشار إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نجحت في التوصل للتسوية الأمثل، لكن العمل على هذا الملف سيتواصل"، واصفا ما حصل بأنه عنصر إيجابي.

وكان بوتين قد عقد في وقت سابق السبت لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعيدا عن عدسات الصحفيين بحضور مسؤولين روس وأتراك.

المصدر : الجزيرة + الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة