انتهاء محادثات الأزمة القبرصية بلا اتفاق

المفاوضات جرت بمشاركة رئيسي شطري قبرص وبرعاية الأمم المتحدة (رويترز)
المفاوضات جرت بمشاركة رئيسي شطري قبرص وبرعاية الأمم المتحدة (رويترز)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت مبكر الجمعة انتهاء المفاوضات التي جرت في سويسرا لإنهاء الأزمة القبرصية المستمرة منذ عقود من دون التوصل لاتفاق.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات بين الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس أناستاسياديس ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أكينجي بدأت في 28 يونيو/حزيران الماضي في منتجع كرانز مونتانا الجبلي في سويسرا بدعم من الأمم المتحدة، ووصفت بأنها أفضل فرصة لتوحيد الجزيرة المنقسمة منذ 40 عاما.

وقال غوتيريش للصحفيين "آسف جدا أن أبلغكم أنه رغم الالتزام القوي والكبير ومشاركة كل الوفود والأطراف المختلفة، فإن المؤتمر حول قبرص قد اختتم من دون التوصل إلى اتفاق".

وأضاف أنه كان من الواضح وجود "مسافة بارزة بين الوفود بشأن العديد من المواضيع وأن التوصل إلى اتفاق غير ممكن"، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية، لكنه أشار إلى إمكانية "تطوير مبادرات أخرى" لمعالجة المشكلة القبرصية.

كما أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو بدوره أن الجولة الثانية من مؤتمر قبرص انتهت من دون التوصل لحل للموضوع القبرصي "رغم كل هذه المساعي الإيجابية والطويلة الأمد"، وأكد أن ذلك "يدل على استحالة التوصل لنتيجة ما في إطار معطيات النوايا الحسنة التي تطرحها الأمم المتحدة".

وذكرت مصادر قبرصية يونانية أن تركيا تصر على الاحتفاظ بوجود عسكري في الجزيرة بعد إعادة التوحيد، بينما يريد الجانب اليوناني سحب جميع قوات أنقرة المكونة من 35 ألف جندي.

يذكر أن الجزيرة انقسمت منذ عام 1974 عندما اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي ردا على انقلاب كان يهدف إلى إلحاق قبرص باليونان. وتهدف المفاوضات الجارية إلى إقامة هيكل اتحادي من دولتين متساويتين هما القبارصة اليونانيون في الجنوب والقبارصة الأتراك في الشمال.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنه عازم على بذل كل جهد لتسهيل التوصل لاتفاق لتوحيد جزيرة قبرص المقسمة، معلنا أنه ليس متفائلا ولا متشائما بنجاحه في مسعاه.

11/2/2017

اختتمت في جنيف المباحثات القبرصية بتشديد رئيس القبارصة اليونانيين نيكولاس أتاناسيادس على ضرورة تغيير الوضع الأمني، وبينما طالبت اليونان بإنهاء “الاحتلال التركي” بالجزيرة، قالت تركيا إنها ستبقى هناك للأبد.

13/1/2017

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إمكانية تحقيق تسوية قريبة للمسألة القبرصية، وذلك في المؤتمر الدولي بشأن جزيرة قبرص بجنيف السويسرية ضمن الجولة الثالثة من المفاوضات الجارية برعاية أممية.

12/1/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة