ماي: ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لتخفيف التوتر بالخليج

تريزا ماي وأزمة الخليج

قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي تحدثت في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأكدت ضرورة اتخاذ كل الأطراف خطوات عاجلة لتخفيف حدة الوضع، واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي.

ورحبت ماي بتمديد موعد تسلم الرد القطري النهائي بشأن مطالب دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لقطر، وأكدت أن بلادها لا تزال ملتزمة بدعم عملية التوصل إلى حل للأزمة، مشيرة إلى أن قطر يجب أن تواصل العمل مع حلفائها الخليجيين لمواجهة تهديد التطرف والإرهاب في المنطقة.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون رحب بإعلان دولة قطر الرد على المخاوف التي أثارتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، كما رحب بالبيان المشترك الصادر عن دول الحصار وتمديد المهلة يومين.

ورأى جونسون أن ذلك يشكل خطوة مهمة في بناء الثقة بين الطرفين، معلنا تأييد بريطانيا بقوة جهود الوساطة الكويتية، وأملها في أن يستمر التقدم في إعادة الوحدة لمجلس التعاون الخليجي التي تشكل عنصرا رئيسياً في الاستقرار بمنطقة الخليج.

يشار إلى أن قطر قدمت صباح الاثنين ردها على المطالب التي تقدمت بها دول الحصار في 22 يونيو/حزيران الماضي عبر الكويت، في قائمة ضمت 13 مطلبا، وأمهلت قطر عشرة أيام لتنفيذها، وانتهت منتصف ليل الأحد قبل تمديدها 48 ساعة، ونفت الدوحة صحة اتهامها "بدعم الإرهاب"، وشدّدت على أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر : الجزيرة